كيف يمكن التخلّص من آلام الظهر بعد الولادة؟

كيف يمكن التخلّص من آلام الظهر بعد الولادة؟

على الرغم من أن آلام الظهر بعد الولادة قد تكون من الأعراض الطبيعية التي تعاني منها العديد من النساء، الاّ ان كثراً قد لا يعرفون الأسباب التي تكمن وراءها. وفي حين ترى العديدات ان هذا لأمر يعود الى الابرة التي تعطى في الظهر قبل الولادة يؤكد الاطباء أن هذه الابرة لا تؤدي الى هذه النتائج على الاطلاق. ولذلك سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب ان تعرفونه عن أسباب آلام الظهر بعد الولادة وسبل علاج هذه المشكلة.

 

أسباب آلام الظهر بعد الولادة

 

إن السبب الاساسي لآلام الظهر بعد الولادة يعود في كثير من الاحيان الى الحمل والتغييرات الميكانيكية والهيكلية التي تكون قد أصابت العامود الفقري في هذه الفترة خصوصاً وأنه في فترة الحمل يتّسع حجم الرحم ويتمدّد، ومعه تضعف عضلات البطن وتتشوّه طريقة جلوس الأم، الأمر الذي يضع ضغوطاً إضافيةً على أسفل ظهرها. هذا من دون ان ننسى ان الوزن الذي تكتسبه المرأة الحامل في خلال الأشهر التسعة سيؤثر بشكل سلبي على الظهر.

 

كما وان التغيّرات الهرمونية أثناء الحمل قد تؤدي الى ارتخاء الاربطة والمفاصل التي تربط بين العمود الفقري وعظام الحوض. وهذا ما قد يسبّب الألم للأم عند الجلوس أو المشي أو الوقوف لفترة طويلة أو عند النهوض من موضع منخفض أو الانحناء أو التقاط الأشياء.

 

علاج آلام الظهر بعد الولادة

 

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تساعد في التخلّص من آلام الظهر بعد الولادة، ولعل أبرزها ممارسة التمارين الرياضية بشكل تدريجي ما يساعد على تقوية عضلات البطن وزيادة مرونته، ومن هنا ينصح الاطباء بممارسة بعض الرياضات البسيطة  مثل المشي أو السباحة أو اليوجا، لكن بعد استشارة الطبيب.

 

وعند الوقوف يجب على المرأة أن تحافظ على استقامة ظهرها، إضافة الى ضرورة الاهتمام بالجلوس بطريقة صحيحة خصوصاً عند ارضاع الطفل.

 

كما يجب على المرأة أن تنتبه الى ضرورة عدم حمل أي شيء أثقل من وزن الطفل، حتى لا يؤثر ذلك سلباً على الظهر، والى ضرورة تجنب الإنحناء للأسفل لالتقاط أي شيء.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الولادة عبر موقع صحتي: 

 

مع هذه العلامات اعلمي أن الولادة اقتربت

ما هي علامات الولادة البكرية؟

بكتيريا غامضة تسبب الولادة المبكرة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟