لا تخافي فهذه الأعراض قد تحدث لك بعد الولادة!

لا تخافي فهذه الأعراض قد تحدث لك بعد الولادة!

تعاني المرأة بعد خضوعها للولادة الطبيعية أو القيصرية من بعض الأوجاع والمشاكل الصحية والأعراض المختلفة التي تتبع الولادة، ومن العوامل المسببة لحدوث المشاكل عند الأم الجديدة التغير السريع في مستوى الهرمونات في الدم، بالإضافة للتعب المستمر بعد الولادة من سهر وإرهاق وقلة نوم.

ومن أبرز الأعراض التي قد تواجه الزوجة بعد الولادة نذكر:

 

ارتفاع درجة الحرارة

 

ارتفاع درجة الحرارة له عدة أسباب تختلف باختلاف زمن حدوث هذا العرض، فإذا ارتفعت حرارة المرأة بعد الولادة مباشرة فذلك لعدة أسباب:

 

- قلة السوائل في الجسم: يفقد جسم المرأة أثناء المخاض الكثير من السوائل، إما بسبب التّعرق أو فقدان الدم أو ربما حدوث التقيؤ، فيعطي الجسم إشارة ارتفاع درجة الحرارة للدلالة على حاجة الجسم للمزيد من السوائل ولتعويض النقص الذي حدث.

 

- التهاب المسالك البولية: قد تعاني الحامل في الفترة الأخيرة من حملها من التهاب المسالك البولية، فإذا ما أهملت علاجه وحدثت الولادة تزداد حدة هذا الالتهاب نتيجة فقدان الجسم للسوائل، ويعطي أعراض شبيهة بأعراض الإنتان النفاسي ومنها ارتفاع في درجات الحرارة.

 

- احتقان الثدي: قد ترتفع الحرارة نتيجة حدوث احتقان في الثدي، فعندما يمتلئ الثدي بالحليب ولا تقوم الأم بتفريغه يحدث ارتفاع في درجة الحرارة.

 

النزيف الحاد

 

قد تتعرض المرأة بعد الولادة لنزيف حاد، نتيجة تمزق عنق الرحم، وقد لا تشعر المرأة أثناء مكوثها في الفراش بهذا النزيف، بسبب تجمع الدم داخل الجسم، وعندما تقوم من السرير تتفاجأ بحدوث النزيف ويترافق ذلك مع الإغماء.

 

وفي حالة حدوث نزيف حاد فمن أولى الخطوات التي ينبغي اتخاذها هي أن تستلقي المرأة وترفع ساقيها كي تساعد على وصول الدم إلى الدماغ.

 

الصداع الحاد والمستمر

 

لا يعد الصداع عرضاً خطيراً في الحالات العادية لأنه ربما يكون نتيجة التخدير القطني، ولكن في حال ترافق الصداع مع أعراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، آلام بأعلى البطن، وذمات في الجسم فذلك ينذر بوجود تسمم ناتج عن الحمل.

 

ضيق في التنفس

 

قد تتعرض المرأة بعد الولادة لحدوث ضيق في التنفس، وذلك لثلاثة أسباب:

 

- هبوط الضغط: فالتعرق الشديد الذي تعاني منه الحامل أثناء المخاض، وفقدها لكم كبير من الدم، يسبب نقص في نسبة السوائل بالجسم، فيحدث هبوط في ضغط الدم.

 

- التقيؤ: فعندما يحدث التقيؤ يتشنج الحجاب الحاجز فيؤدي ذلك إلى ضيق في التنفس.

 

- الانسداد الرئوي: يحدث ذلك بسبب حدوث جلطة تسد إحدى أوردة الرئة، وهذه من الأعراض الخطيرة جدًا والتي تودي بحياة المرأة إن لم يتم إسعافها فورًا.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الولادة عبر موقع صحتي: 

 

ما لا يجب تصديقه عن الولادة القيصرية

هذه الأعراض قد تفاجئك في مرحلة ما بعد الولادة!

هل اخترت الولادة القيصرية؟ هذا المقال سيجعلك تبدّلين رأيك 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟