لا تصرّي على الولادة القيصرية اذا كانت غير ضرورية!

لا تصرّي على الولادة القيصرية اذا كانت غير ضرورية!

في ظلّ التوافد الكبير على الولادة اليقصريّة مؤخراً إلا أنّ الخضوع لهذه العمليّة في الحالات غير الضّروريّة يُمكن أن يجعل الأمّ أكثر عرضة لمضاعفاتٍ طبّية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

 

ما هي مخاطر الولادة القيصرية غير الضروريّة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ضرورة نقل دم

 

من أكثر المخاطر الشّائعة التي ترتبط بالخضوع لولادةٍ قيصريّة غير ضروريّة، احتمال أن تُصبح الأمّ أكثر عرضة للحاجة إلى نقل الدم، فضلاً عن ارتفاع احتمالات دخولها وحدات العناية المركّزة مقارنة بالأمّهات اللواتي يخترن الولادة الطبيعيّة.

 

استئصال الرّحم

 

يزيد معدّل اللجوء إلى استئصال الرّحم بواقع 5 مرّات بين اللواتي أنجبنَ قيصريّاً عمّن ولدنَ ولاداتٍ طبيعيّة؛ وهذا الأمر يُعتبر من السلبيّات الخطيرة التي يتمّ التحذير منها في حال اختارت الأمّ الولادة القيصريّة غير الضروريّة فيما يُمكنها تجنّب ذلك من خلال الولادة طبيعيّاً.

 

التمزّق الرحمي

 

انفجار الرّحم هو عبارة عن تمزّقٍ في العضلات الرحميّة، ويُعرف طبّياً بـ"التمزّق الرحمي". ويحدث عادة للحامل خصوصاً التي خضعت لولادةٍ قيصريّة سابقة. يُشار إلى أنّ معظم حالات التمزّق الرحمي تحدث عند الولادة أو عند اقتراب موعدها.

 

التعرّض للعدوى

 

من أبرز المضاعفات التي تحدث بسبب اللجوء إلى الولادة القيصريّة غير الضروريّة، تعرّض الأمّ للعدوى.

 

الجلطات الدمويّة

 

قد تتعرّض الأمّ خلال الولادة القيصريّة غير الضروريّة لاحتمال حدوث بعض الجلطات الدمويّة في الساق والرئتين ما يسبّب ضيق التنفس وألماً في الصدر، بالإضافة إلى الوفاة في حالاتٍ معيّنة.

 

ردّات فعل غير متوقّعة

 

من المحتمل أن يختبر جسم الأم نتيجة الولادة القيصريّة بعض ردّات الفعل غير المتوقّعة بسبب العقاقير التي تُستخدم خلال العمليّة القيصريّة، منها التخدير. ومن أبرز ردّات الفعل نذكر: المشاكل التنفّسية، والالتهاب الرئوي بسبب استنشاق الأم لسوائل المعدة.

 

هذه هي المضاعفات الصحّية التي قد تتعرّض لها الأمّ في حال إصرارها على الولادة القيصريّة من دون الحاجة إليها، وفيما تمثّل وسيلةً هامّة لإنقاذ حياة الأمّ والمولود إلا أنّها تُعتبر من العمليّات الجراحيّة الكبرى التي تقترن بمخاطر عدّة تتعلّق بحدوث مضاعفاتٍ قد تؤدّي إلى الوفاة أحياناً.

 

إكتشفي المزيد عن الولادة القيصرية على هذه الروابط:

 

6 طرق تُمكّن الحامل من تجنّب الولادة القيصرية

للولادات القيصرية المتكرّرة مخاطر ومضاعفات على الأمّ والجنين

هل تفضّلين الولادة القيصرية؟ فكرّي مرتين قبل اتخاذ قرارك

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟