لماذا يمكن أن تتعسّر الولادة الطبيعية؟

لماذا يمكن أن تتعسّر الولادة الطبيعية؟

في حالات وظروف خاصة قد تكون الولادة متعسرة ويكون هناك معاناة شديدة فيها وخطورة على الام والجنين واسباب تعسر الولادة كثيرة منها ما يكون معروف خلال فترة الحمل ومنها ما يظهر فجاة خلال مراحل الولادة ويتطلب تدخل سريع وعاجل لانقاذ الام والجنين. فيمكن لولادة الأطفال أن تكون صعبة، ولا يمكن أبداً التنبّؤ بالأمور التي يمكن أن تحصل قبل خروج الطفل، خاصة أن كل ولادة تختلف عن الأخرى. 

 

تعرفي عبر صحتي على أهم الأسباب التي تؤدي الى تعسّر الولادة الطبيعية:

 

حجم الطفل

 

عندما يكون حجم رأس الطفل أكبر من اتّساع الحوض، أي في حالة اللاتناسب الرأسي الحوضي، لن يتمكّن المولود من عبور منطقة الحوض، ما قد يؤدي إلى احتجازه ويستدعي من الطبيب التدخّل الفوري لتوليده قيصرياً، فحين يكون حجم الطفل كبير جداً، لا بد من أن يكون الرأس أيضاً كبيراً وهذا يصعّب خروجه من عنق الرحم. لتتفادي هذه الحالة، يجب أن تنتبهي لنظامك الغذائي خلال الحمل وأن تحاولي الالتزام بالوزن الصحّي خلال الحمل.

 

وضعية الطفل

 

في بعض الحالات، يتّخذ الطفل وضعية مغايرة لتلك التي يقال فيها طبيعية (أي وضعية الوجه إلى الأسفل) والتي تنمّ عن جهوزيته التامة للولادة، على غرار الوضعية المقعدية والوضعية المستعرضة. وعندئذٍ، قد يرى الطبيب لزوم اللجوء إلى ولادة قيصرية، كما في الحالات التي يكون فيها الطفل بالوضعية القذالية الخلفية، إذ يكون ظهره مستنداً إلى ظهر الأم ما يمكن أن يبطّئ المخاص ويطيله.

 

شكل حوض الأم

 

يمكن لصغر حجم حوض الأم أن يعرقل سير المخاص في مرحلة من المراحل ويحتجز الطفل داخل قناة الولادة. وعندئذٍ، سيكون على الطبيب مراقبة وضع الطفل والتدخل قيصرياً متى ظهرت على هذا الأخير علامات الإرهاق والتعب.

 

فكثير من النساء يمتلكن أرحاماً صغيرة لا تسمح بولادة الطفل بسهولة، وفي أغلب الحالات المشابهة، ينتهي الأمر بولادة قيصرية، كي لا تزداد خطورة المضاعفات أثناء الولادة.

 

عسر ولادة الحزام الكتفي

 

في بعض الحالات، ينجح الطفل في إخراج رأسه من فتحة المهبل فيما ينغرز كتفاه في عظمة العانة. وعندئذ، سيكون على الطبيب أن يتدخل في شكل سريع لتوليده والحؤول دون تعرّضه لنقصٍ في الأوكسيجين.

 

وضعية الأم أثناء المخاض

 

يمكن لاستلقاء الأم على ظهرها أثناء المخاض أن يعرقل قدرتها على التحكم بجسمها وطفلها، الأمر الذي يضع ضغوطاً إضافية على أوعيتها الدموية أو الحبل السري ويزيد احتمال احتجاز الصغير داخل رحمها. من هنا، ضرورة استبدال وضعية الاستلقاء بوضعيات أخرى أكثر فعالية في تحفيز المخاض وتوسيع الرحم، كالمشي والقرفصاء والزحف والهزّ.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الولادة الطبيعية عبر موقع صحتي:

 

الولادة الطبيعية مستحيلة في هذه الحالات

لتعافيك من الولادة الطبيعية... إليك هذه الإرشادات الفعالة!

ساعدي نفسك للتخلص من آلام الولادة الطبيعية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟