متى تنتظم الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية؟

متى تنتظم الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية؟

الحمل والولادة عاملان مؤثران بشدة على جسم المرأة، وبعد الولادة إن كانت طبيعية أو قيصرية، يحتاج الجسم إلى فترة زمنية ليستعيد روتينه الطبيعي. ولعل أبرز الإضطرابات التي تعاني منها المرأة بعد الولادة القيصرية، عدم انتظام الدورة الشهرية ومواعيد نزول الطمث. من خلال هذا المقال من موقع صحتي نقدّم لك أهم ما يجب أن تعرفيه حول هذا الموضوع.

 

أعراض اضطرابات الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

 

- تقطّع في الطمث، أي نزوله بشكل غير منظم، وفي فترات زمنية متباعدة نسبياً.

 

- تأخر نزول الدورة الشهرية بشكل ملي لعدة أشهر بعد انقضاء فترة النفاس.

 

- آلام وتشنجات في الرحم تستمر لبعد فنرة النفاس.

 

أسباب هذه الإضطرابات

 

الحالة النفسية للمرأة: إذا كانت المرأة تعاني من الضغوط النفسية نتيجة العمل الجراحي الذي خضعت إليه هي وطفلها، أي الولادة القيصرية، فإن هذه الإرتباكات ممكن أن يكون لها أثر كبير في عدم انتظام الدورة الشهرية وموعد الطمث. لذلك يجب عليها أن تحاول التخلص من حالة الإنزعاج النفسي بمساعدة زوجها والمحيطين بها.

 

التغيّرات الهرمونية والجسدية: هي السبب الأساسي الذي يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، كما هناك أسباب عضوية أخرى مثل فقدان الوزن بسرعة نتيجة الإجهاد الذي يتسبب به الحمل، والأوجاع والإهتمام بالمولود الجديد. ذلك إضافة إلى مشاكل الغدة الدرقية إذا كانت المرأة تعاني منها. ومن المفروض أن تقوم المرأة بفحص المبايض والرحم للتأكد من عدم وجود المشاكل والتكيّسات.

 

الرضاعة الطبيعية: إن ارتفاع معدّل هرمون الحليب أي البرولاكتين خلال فترة الرضاعة الطبيعية إلى جانب انخفاض معدليّ الأستروجين والبروجسترون عوامل تسبب مجتمعة الإضطرابات في الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية.

 

متى تعود الدورة الشهرية منتظمة؟

 

من الصعب تحديد موعد عودة الدورة الشهرية بشكل منتظم بعد الولادة القيصرية، فذلك مرتبط بكون الأم مرضعة أو لا، فهرمون البرولاكتين المسؤول عن الرضاعة كلما كان مرتفعاً انخفضت مستويات الأستروجين والبروجستيرون المسؤولين عن انتظام الدورة الشهرية. لذلك في حال عدم الإرضاع ممكن أن تعود الدورة منتظمة بعد 40-70 يوماً على أقل تقدير، أما إذا كانت الأم مرضعة، قستتأخر الدورة الشهرية بحسب كمية الحليب التي يأخذها منها الطفل وعدد المرات التي ترضعه فيها يومياً. وكلما كان عدد المرات أكثر كلما تأخرت عودة الدورة الشهري. تتراوح فترة غيابها الطبيعية بين 4 و18 شهراً.

 

المزيد حول الدورة الشهرية بعد الولادة في الروابط التالية:

 

لماذا تتأخر الدورة الشهرية بعد الولادة؟

كل ما يجب أن تعرفيه عن الدورة الشهرية بعد الولادة

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟