هكذا تتخلصين من آلام الثدي خلال الرضاعة الطبيعية!

هكذا تتخلصين من آلام الثدي خلال الرضاعة الطبيعية!

الرضاعة الطبيعية مهمة صعبة ومتعبة من جهة وممتعة وفريدة من جهة أخرى، فالشعور بالارتباط الذي يجمع الأم بالطفل مميّز، الا أنّ هناك بعض الأمّهات اللواتي قد يشعرن بأوجاع في الثدي خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية.

 

وألم الثدي عند الرضاعة يمكن أن يكون له أسباب مختلفة نعرضها مفصلّاً عبر صحتي:

 

عدم إدرار الحليب بشكل كاف

 

قد تعاني بعض النساء من تباطؤ في إدرار الحليب ما يدفع الطفل الى مصّ الحلمة  بقوة قبل أن ينزل الحليب، ما يمكن أن يؤدي الى الشعور بالألم. ولتفادي هذه المشكلة يمكن للمرأة أن تستخدم مضخة الحليب قبل أن تقوم بتغذية طفلها.

 

إحتقان الثدي وانسداد قناة الحليب

 

ما يسبب ألماً شديداً خلال الأسابيع الأولى من الرضاعة، إحتقان وتوّرم الثدي جراء تجمّع الحليب فيه.

كما أن مشكلة انسداد قناة الحليب قد تواجه الأم خلال الرضاعة وذلك ينتج عن انسداد في تدفق الحليب، حيث يصبح الثدي أحمراً، وقد يسبب ذلك الحمى.

 

وضعية الطفل الخاطئة خلال الرضاعة

 

وضعية الطفل الخاطئة من أهم أسباب آلام الثدي، فالطفل يجب أن يكون قريباً جداً من حلمة الثدي، وفمه مفتوح حتى لا تشعر الأمّ بأي أوجاع، وغالبا ما يستغرق الألم بعض الوقت.

 

تشقق الجلد حول الحلمة

 

تشقق الجلد حول الحلمة قد يؤدي إلى آلام كبيرة خلال الرضاعة وقد يكون سببه مصّ الطفل بشكل غير صحيح للحلمة مع انكشافها للهواء، ويمكن التعامل مع هذه المشكلة من خلال إستعمال المرطبات.

 

التسنين عند الأطفال

 

تظهر الأسنان عند معظم الأطفال عندما تتراوح أعمارهم بين أربعة وسبعة أشهر، وبهدف تفادي عضّ الطفل لثدييك، قدمي له عضاضة أو حتى منشفة رطبة  لتدليك فمه وابعديه عن الثدي بمجرد أن تلاحظي أنه على وشك العضّ.

 

اقرأوا المزيد عن الرضاعة على هذه الروابط:

 

ما هي أبرز تحديات الرضاعة الطبيعية؟

ما هي مدّة الرضاعة الطبيعية بالدقائق؟

كيف يمكن التوفيق بين الرضاعة الطبيعية والصناعية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟