5 نصائح مهمّة جداً لتسهيل الولادة من الشّهر الثامن

5 نصائح مهمّة جداً لتسهيل الولادة من الشّهر الثامن

يُعتبر الشّهر الثامن الفترة الأصعب خلال الحمل، إذ يصبح بإمكان الجنين في هذا الشّهر تحريك جفنيه، ومع نهاية الشّهر تقريباً ينزلق رأسه إلى الأسفل استعداداً للولادة. إليكِ في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح لتسهيل الولادة بدءاً من الشّهر الثامن.

 

نصائح لتسهيل الولادة

 

خلال الشّهر الثامن، تشعرين بالتّعب والإنهاك؛ نظراً لأنّ جنينكِ يكتسب في هذا الشّهر المزيد من الوزن بسرعةٍ ويصبح جلده أكثر نعومة وتنمو الرئتان بشكلٍ كامل، كما تصبح عظامه أكثر قوّةٍ وصلابةٍ باستثناء عظام الجمجمة، لتسهيل الولادة إلى حدٍ ما.

 

- استرخي وتجنّبي التوتّر: عندما تكون أعصابكِ متوتّرةً، يرتفع مستوى الأدرنالين في جسمكِ وهذا الأمر قد يمنع الطلق. وعند زيادة معدّلات الأدرنالين في الدم، يتكوّن مضادٌ لهرمون الأوكسيتوتسين، وهو الهرمون المسؤول عن بدء الطّلق والولادة.

لذلك، احرصي على أن تكوني هادئةً ومارسي تمارين التنفس واستمعي إلى الموسيقى الهادئة من أجل مزيدٍ من الاسترخاء.

 

- مارسي تمارين كرة الولادة: لهذه التّمارين فوائد كثيرة مع اقترابكِ من الولادة؛ إذ يُنصح بالجلوس والحركة على الكرة ممّا يساعد في تحريك الحوض وفي وضع الطّفل ونزول رأسه في أسفل الحوض تمهيداً للولادة. كما يساعد الدوران على الكرة في تليين عضلات الحوض ويخفّف من آلام أسفل الظهر.

 

- مارسي رياضة المشي: يُنصح بالمشي، خصوصاً حين يكون جسمكِ مستعدًا للولادة؛ إذ انّه ينشّط الجنين ليدفع رأسه نحو الحوض وعنق الرّحم.

 

- استحمّي بالماء الدّافئ: عند ظهور أعراض الولادة الطّبيعية، فإنّ الاستحمام بماءٍ دافئ يعمل على ارتخاء العضلات ممّا يُسرّع الطلق وفتح عنق الرّحم وبالتّالي يسهّل عمليّة الولادة الطّبيعية.

 

- العلاقة الزّوجيّة: تساهم ممارسة العلاقة الزّوجيّة في تسهيل الولادة الطّبيعية حيث توسّع عنق المهبل وتزيد من إفراز الهرمونات التي تسرّع الطّلق.

 

 كذلك، تجنّبي الإجهاد والوقوف لفتراتٍ طويلة، كما يُفضّل ان تكثري من السوائل وان تقلّلي في المقابل من المنبّهات كالشّاي والقهوة.

 

اقرأوا المزيد عن الولادة على هذه الروابط:

 

5 نصائح لا تهمليها قبل الولادة الثانية!

3 مشاكل خطيرة تسبّبها الولادة المتأخرة!

4 تغيرات نفسية خطيرة قد تصيبك بعد الولادة فإحذريها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟