6 خطوات أساسية كفيلة بعلاج أمراض القلب الخلقية!

6 خطوات أساسية كفيلة بعلاج أمراض القلب الخلقية!

إن أمراض القلب الخلقية هي حالة خلل تصيب بنية القلب، ويتم اكتشافها أثناء الولادة، علماً أن بعض هذه المشاكل الخلقية تؤدي الى تغيّر طريقة تدفق الدم من القلب، وهي تتراوح بين العيوب البسيطة التي لا تسبب أي مشاكل والتي يمكن التعايش معها، أو التشوهات المعقدة التي قد تؤدي الى مضاعفات تهدد الحياة.

 

ماذا تصيب أمراض القلب الخلقية؟

 

أمراض القلب الخلقية يمكن أن تصيب أي جزء من أجزاء القلب فتعطل هذه الحركة المنتظمة للدورة الدموية، والمرض الخلقي قد يصيب الشرايين أو الأوردة أو الصمامات أو الجدران العازلة بين غرف القلب أو عضلة القلب نفسها. كما قد تكون الإصابة في جزء واحد أو عدة أجزاء في نفس الوقت.

 

كيف يمكن علاج أمراض القلب الخلقية؟

 

حسب شدة حالة تشوّه القلب الخلقي، قد يهدف العلاج إلى تصحيح خلل القلب الخلقي أو التعامل مع المضاعفات الناتجة عنه، وعلاج معظم الحالات يكمن بالخطوات التالية:

 

- المتابعة الدورية والمنتظمة: إن عيوب القلب البسيطة قد تتطلب إجراء فحوصات دورية مع الطبيب للتأكد من عدم تدهور الحالة وإستقرار وضع المريض وعيشه بطريقة طبيعية قدر الإمكان.

 

- تناول الأدوية: من الممكن علاج بعض العيوب الخلقية الخفيفة بواسطة بعض الأدوية التي تساعد القلب على العمل بكفاءة أكبر، كما أن بعض أنواع الأدوية المعتمدة يساعد في منع جلطات الدم ويساهم في السيطرة على عدم انتظام ضربات القلب.

 

- أجهزة القلب المزروعة: إن الأجهزة التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وتنظيمها أو تصحيحها تساعد في الحدّ من بعض المضاعفات المرتبطة بعيوب القلب الخلقية.

 

- القسطرة: من الممكن إصلاح بعض العيوب الخلقية للقلب باستخدام تقنيات القسطرة، والتي تسمح بالمعالجة من دون أي إجراء جراحي للقلب.

 

- التغذية السليمة: إن البنية الضعيفة لها تأثير سلبي على صحة الطفل، وقد تؤخر إجراء العمليات الجراحية التصحيحية، لذلك يجب الحرص على حصول الطفل على تغذية سليمة وصحيّة ومتوازنة لتقوية الطفل.

 

- العلاج الجراحي: العمليات الجراحية قد تكون تصحيحية كاملة من جهة، أو مرحلية ومؤقتة أو تلطيفية من جهة أخرى، إلا أنها في الإجمال تهدف الى تحسين الحالة الصحيّة العامة للمريض ليعيش بشكل طبيعي.

 

إقرأوا المزيد عن أمراض القلب الخلقية عبر موقع صحتي:

 

كيف يتمّ علاج أمراض القلب الخلقيّة؟

بالخطوات... كيف تجري عملية قسطرة القلب عند الأطفال؟

في اليوم العالمي للأمراض القلبية الخلقية... معلومات على كلّ أمّ معرفتها!

‪ما رأيك ؟