ارتفاع مستوى الحديد في الدم... هل هو ضار؟

ارتفاع مستوى الحديد في الدم... هل هو ضار؟

كيف يؤثر انخفاض أو ارتفاع نسبة الحديد في الدم على الجسم؟ اليكم اليوم في ما يلي من موقع صحتي أبرز المعلومات حول هذا الموضوع لتتنبهوا أكثر الى صحتكم.

 

انعكاس ارتفاع نسبة الحديد في الدم على الصحة

 

من المعتقد أن ارتفاع نسبة الحديد في الدم يدلّ على الصحة الجيّدة للإنسان ولكن هذا الموضوع ليس دقيقاً أو صحيحاً البتّة. بما أن الحديد هو من أهم المواد المفيدة للجسم ولإنتاج الطاقة فيه، لا يصحّ أن يرتفع في الجسم الذي لن يستطيع التخلص من الكمية الزائدة منه، فيقوم بتخزينها في الكبد، عضلة القلب، الغدد والخصيتين عند الرجال. أما أسباب زيادة نسبة الحديد في الجسم، فهي تكرار نقل الدم لعلاج حالات مرضية معيّنة أو الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالحديد والأدوية التي تحمل نسبة عالية منه.

 

نقص الحديد في الجسم

 

السبب الأساسي الذي يقف وراء نقص الحديد في الجسم هو تناول الغذاء الذي لا يحتوي على كمية كافية من الحديد أو حتى تناول الأطعمة التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الغذاء. سبب نقص الحديد يعود أيضاً الى وجود الطفيليات التي تعيق من امتصاص الحديد وتسبب بانخفاض مستوى الحموضة في المعدة، أو يمكن فقدان كمية كبيرة من الدم بسبب مثلاً سرطان الرحم الذي يسبب نزيفاً حاداً.

 

علاج نقص الحديد من الجسم

 

بحال المعاناة من نقص الحديد في الجسم تكون الطريقة الأفضل من أجل علاجه هي تناول الحبوب والأدوية التي تعطى عبر الفم أو من خلال الحقن العضلية في حال لم تتم الاستجابة للعلاج بالأدوية الفموية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

إذا كنتم تعانون من هذه الأعراض فأنتم مصابون بنقص الحديد في الدم!

ماذا يترك نقص الحديد من آثار على الجسم؟

أحصلوا على عنصر الحديد من هذه الفواكه

 

‪ما رأيك ؟