اليكِ اساسيات طهي الأطعمة المجمّدة

اليكِ اساسيات طهي الأطعمة المجمّدة

غالباً ما تلجأ ربّات المنازل إلى إذابة اللحوم على أنواعها عن طريق إخراجها من الثلاجة ليلاً لتكون صباحاً جاهزة للطهو. لكنّ هذه الطريقة غير سليمة إذ إنها قد تتسبّب أحياناً ببعض الأمراض والمضاعفات الناتجة عن نمو البكتيريا علي سطح الأطعمة، وذلك نتيجة لتركها في درجة حرارة الغرفة لساعات طويلة، فلا يجوز أبداً ترك الأطعمة المجمّدة أو حتى الأطعمة المطبوخة خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعة أو اثنين كحدّ أقصى. فما هي الطرق السليمة لإذابة اللحوم المجمّدة قبل طهوها؟.

 

طريقة السلطانية

 

إنها طريقة رائجة تقوم على وضع الطعام المجمّد في سلطانية كبيرة أو طبق به ماء من الحنفية، وهي طريقة لا بأس بها لإذابة الأطعمة، شرط أن لا تترك الأطعمة لأكثر من ساعتين خارج الثلاجة أو في حرارة الغرفة.

 

والطريقة السليمة لتطبيق هذه الطريقة تكون من خلال وضع الطعام في أكياس قابلة للغلق، بحيث لا يصل الماء إلى لطعام، فيزيد من احتمال التلوّث، ثم يغلق الكيس بإحكام ويفرغ من الهواء، ويوضع في سلطانية أو طبق غويط فيه ماء فاتر أو دافئ قليلاً، مع تغيير الماء كل نصف ساعة، وينصح بتجنب الماء الساخن أو المغلي لأنه سيزيد من حرارة الطعام فجأة، وقد يسبب فقدان العناصر الغذائية أو نمو البكتيريا المسبّبة للأمراض.

 

في المايكرويف

 

في حالات الطوارئ يمكن اللجوء لإذابة الأطعمة في المايكرويف لبضع دقائق، لكن هذه الطريقة تعرّض اللحوم لدرجة حرارة مشابهة لحرارة طهو الطعام، مما قد يشجع عل نمو القليل من البكتيريا، لذلك يجب ألا يتم اعتماد هذه الطريقة بشكل يومي، بل في أوقات الطوارئ فقط، وبشرط أن يتم طهوها مباشرة.

 

على رفّ الثلاجة

 

تعدّ هذه الطريقة الأمثل لإذابة الأطعمة المجمدة، بحيث لا تفقد الكثير من العناصر الغذائية، وتحد برودة الثلاجة من احتمال نمو البكتيريا في داخلها. وميزة هذه الطريقة أنها الطريقة الوحيدة التي تسمح بإعادة تجميد الأطعمة بعد إذابتها، حتي وإن فقدت بعض مذاقها، ولكنها تظل طريقة آمنة. احرصي علي اختيار البقعة المناسبة في ثلاجتك لإذابة المجمدات، فلا تضعيها بين الأغراض المتراكمة فتنخفض درجة التبريد وتؤثر علي سلامة الطعام، وكذلك احرصي علي وضع اللحوم والدواجن في طبق مغطي، حتي لا تقطر أثناء عملية الزوبان علي الأطعمة الأخرى وتلوثها أو تتلوث هي بها.

 

ومن الأفضل دوما اختيار البقعة الأكثر برودة، وغالباً ما تكون في الرف الأعلى من الثلاجة، وتذكري أن كل نصف كيلو يحتاج لـ٨ ساعات تقريباً ليذوب داخل الثلاجة، وقد يختلف التوقيت من ثلاجة إلى أخرىوما من مشكلة في طهي بعض الأطعمة وهي مجمدة بعض الشيء، كاللحم المفروم والخضراوات والفواكة المجمّدة، رغم أن طهوها قد يستغرق وقتاً أطول بعض الشىء، ولكنها وسيلة أخرى آمنة بلا شك.

 

الاطعمة المحضرة منزليا للحفاظ على صحّة اطفالك

 

‪ما رأيك ؟