اكتناز الحديد

(0)
02-06-2017
اكتناز الحديد

تدور عدّة أبحاث وتتركّز حول موضوع فقر الدم عند الأشخاص وفي الوقت عينه يميل الكثير منهم الى فحص مستوى الحديد في الجسم لمراقبته إن كان منخفضاً أو عالياً. يفرح الكثيرون بحال كان مستوى الحديد لديهم عالياً ولكن هذا الأمر بعينه هو مشكلة تهدد الجسم وتعرف باكتناز الحديد وتحمل عدة مخاطر على الجسم. تابعونا اليوم في هذا المقال من موقع صحتي لمعلومات حول اكتناز الحديد (Hemochromatosis).

 

أسباب اكتناز الحديد

 

كما ذكرنا في ما سبق، بنظر الكثيرين، يعدّ ارتفاع مستوى الحديد في الدم دليلاً مباشراً على الصحة التي يتمتع بها الشخص، ولكن الأمر غير صحيح فمع أن الحديد مادة مهمة جدّاً لجسم الإنسان وهي ضرورية لإنتاج الطاقة ولقيام أعضاء الجسم بوظائفها الصحيحة، من غير المقبول أن ترتفع نسبته في الدم عن المستوى الطبيعي.

 

أما السبب في ذلك فهو أن الجسم لا يستطيع التخلّص من كمية الحديد الزائدة الموجودة فيه أو التي تدخل اليه فيقوم بتخزينها في الكبد كما في عضلة القلب والغدد الصماء والخصيتين كذلك. من أسباب اكتناز الحديد أو ما يعرف بزيادته في الجسم نذكر تكرار نقل الدم لعلاج الحالات المرضية التي يمر بها المريض الى جانب الإصابة بفقر الدم الإنحلالي ونقص الفيتامين والتهاب الكبد وموت أنسجة الكبد.

 

أعراض اكتناز الحديد

 

من بين الأعراض المتنوعة والتي تختلف بين شخص وآخر من الممكن أن تدلّ عدة علامات في الجسم على اكتناز الحديد ومن بينها الإرهاق وصعوبة التنفس والشعور بألم في المفاصل مع فقدان الوزن بشكل سريع والشعور بألم في مناطق متعددة من الجسم.

 

في الكثير من الاحيان يتحوّل لون الجسم الى أخضر داكن أو رمادي ومن الضروري استشارة الطبيب فوراً عند ملاحظة هذه الأعراض بخاصة إن كان هناك عدم انتظام في دقات القلب.

 

علاج اكتناز الحديد

 

اكتناز الحديد قد يؤدي الى مضاعفات خطيرة في الجسم ومن الضروري علاجه بسرعة ويمكن القيام بذلك عبر أدوية التخلّص من اكتناز الحديد عبر البول ولكن بحال كان المرض مرتبطاً بحال مرضية أخرى فيكون حينها العلاج مختلفاً ومرتبطاً بالمرض الأول الذي تسبب باكتناز الحديد.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مشاكل الكبد عبر موقع صحتي:

 

أي أعراض تكشف إصابتك بمشاكل في الكبد؟

الكبد ضحيّة مشروبات الطاقة... فإحذروها!

تنبهوا الى اعراض الكبد الوبائي لتعالجوه سريعاً!

مقالات مماثلة