التهاب الجيوب الانفية

(0)
11-03-2017
التهاب الجيوب الانفية

ما هو التهاب الجيوب الانفية وكيف يصيب الشخص؟ نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات حول هذا المرض المزعج. 

 

أعراض التهاب الجيوب الانفية

 

من أعراض التهاب الجيوب الانفية نلاحظ إفراز الجيوب الأنفية لمادة صفراء أو خضراء اللون أو الإحساس بها في مؤخرة الحلق. انسداد الأنف أو احتقانه هو من أعراض التهاب الجيوب الانفية الأمر الذي يجعل التنفس عن طريق الأنف صعباً. يشعر المريض بألم وانتفاخ في محيط العينين أو في الخدين أو في الأنف أو في الجبهة وفق الجيب المصاب بالإلتهاب. تنخفض حاسة الشم والتذوق عند المريض كما قد يعاني من ألم في الأذنين.

 

يعاني المصاب بالتهاب الجيوب الانفية من ألم في الفك العلوي أو في الأسنان كما قد يعاني من السعال الذي قد يزداد سوءاً في الليل وعادة ما يكون مصحوباً بالبلغم مع التهاب في الحلق ورائحة كريهة في الفم. يشعر المصاب بالتهاب الجيوب الانفية بتعب عام أو اضطراب مع احمرار في الأنف والخدين مع ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان. 

 

أسباب التهاب الجيوب الانفية

 

من أبرز الأسباب اتي تقف وراء التهاب الجيوب الانفية نذكر البرد والإنفلونزا ففي معظم الأحيان يتعرض الشخص لنزلة برد أو أمراض شبيهة لها فيحدث تغييراً في الحيوب الأنفية المبطنة له. من الجدير بالذكر أن التهاب الأسنان أيضاً يتسبب بالتهاب الجيوب الانفية وقد تنتشر العدوى والإصابة الى الجيوب الأنفية الوتدية، كذلك نذكر الإلتهابات الفطرية. 

 

علاج التهاب الجيوب الانفية

 

من العلاجات المتعددة التي تتواجد لالتهاب الجيوب الانفية نذكر أولاً أهمية الراحة للمريض من أجل تقوية المناعة في الجسم الى جانب شرب السوائل ومن بينها الماء والعصير والإفرازات المخاطية وتسهيل خروجها وأيضاً تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الكحولية.

 

من الضروري ترطيب الجيوب الأنفية من خلال استنشاق بخار من وعاء فيه ماء ساخن فالبخار يساعد على تخفيف الألم وعلى خرووج الإفرازات المخاطية. من المفيد وضع كمادات دافئة على الوجه أو حول الأنف والخدين والعينين من أجل تخفيف الألم. يغسل الأنف أو ما يسمى بالمضمضة وتستخدم فيها معدات مخصصة لتنظيف الجيوب الأنفية.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن التهاب الجيوب الانفية عبر موقع صحتي:

 

صداع الجيوب الانفية أمر عادي أم خطير؟

6 اعراض تنذر بإصابة الجيوب الأنفية!

هذه الاعراض تشير الى التهاب الجيوب الانفية

مقالات مماثلة