التهاب الغدة النكافية

(0)
19-07-2017
التهاب الغدة النكافية

التهاب الغدة النكافية هو من أبرز الأمراض التي تصيب الأطفال بشكل خاص الأصغر سناً من بينهم، لذلك من المهم أن نسلّط لكم الضوء حوله اليوم في ما يلي من موقع صحتي لتنتبهوا أكثر الى صحة طفلكم!

 

ما أن تظهر أعراض التهاب الغدة النكافية عند الأطفال تكون زيارة الطبيب حتمية، لذلك إكتشفوا معنا أسباب هذا الإلتهاب وأعراضه وطرق علاجه لأن وقاية الأطفال من الأمراض ضرورية ولازمة.

 

أسباب التهاب الغدة النكافية

 

يعدّ التهاب الغدة النكافية مرضاً فيروسياً ينتشر عادة عن طريق اللعاب ويصيب غدده أي تلك التي تقع خلف الوجنتين وبشكل أكثر تحديداً، بين الفك والأذن. بحال الإصابة بالتهاب الغدة النكافية تنتفخ الغدد المسؤولة عنإفرازات اللعاب وتتورّم فيصاب المريض بآلام حادة. التهاب الغدة النكافية يصيب بالعادة الأطفال في أعمارهم الصغيرة أي بين سن الخامسة والرابعة عشرة واليوم يتاح التطعيم ضدّه في عيادات الأطباء.

 

أعراض التهاب الغدة النكافية

 

في بادئ الأمر وعند المعاناة من التهاب الغدة النكافية ترتفع الحرارة لدى المريض ويبدأ معها فقدان الشهية أمام الطعام، ويترافق هذا الإلتهاب عادة مع تورّم الوجه قرب الغدد اللعابية فيصبح البلع صعباً وقد يعاني المريض من ألم أثناء التحدث أو عند شرب العصائر الحمضية. لا يحدث التورّم على الدوام في الناحيتين من الوجه بل قد ينتشر على ناحية واحدة منه، كما وقد تنتقل الإصابة من غدد اللعاب الى مناطق أخرى ومن بينها تلك التي تقع تحت اللسان. يتلاشى الورم الذي يسببه المرض عادة بعد الأسبوع الأول منه.

 

علاج التهاب الغدة النكافية

 

عندما تبدأ الأعراض التي ذكرناها بالظهور عند المريض، من واجبه أن يقصد أولاً الطبيب من أجل تشخيص الحالة والتأكد من المرض ومن الأسباب التي تقف وراءه. بناء على تشخيصه يصف الطبيب الدواء المناسب للحالة مع إمكانية الاستعانة بكمادات دافئة من أجل التخفيف من الورم، كما ينصح بالاعتماد على الأطعمة السهلة البلع ومن بينها الزبادي والبطاطا المسلوقة...

 

 

اقرأوا أكثر عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

هذه الاعراض تشير الى مشاكل في الغدة النكافية

تعرفوا معنا الى علاجات سرطان الغدد اللمفاوية

اعراض تشير الى الاصابة باورام الغدد اللمفاوية