التهاب القصيبات الشعرية

(0)
03-11-2017
التهاب القصيبات الشعرية

تسمعين الكثير عن إلتهاب القصيبات الشعرية، ولكن هل تعلمين ما هي الأسباب أو الأعراض وحتى العلاج المناسب؟ إليك في هذا الموضوع من موقع صحتي، أبرز المعلومات التي تحتاجين إلى معرفتها حول إلتهاب القصيبات الشعرية.

 

ما هو إلتهاب القصيبات الشعرية؟

 

إلتهاب القصيبات الشعرية هو مرض يصيب الجهاز التنفسي وينجم عن فيروس معيّن، يمكن أن يسبب ضيقاً في التنفس. يحدث هذا المرض عادة في فصل الشتاء، ويصيب فئة كبيرة من الأشخاص، سواء أكانوا كباراً أم صغاراً. ويمكن أن يصاب به المرء نتيجة التقاط العدوى من شخص آخر مصاب به.

 

ما هي أعراض إلتهاب القصيبات الشعرية؟

 

- من أهر الأعراض التي تظهر على مريض إلتهاب القصيبات الشعرية هو الزكام وعدم القدرة على التنفس بطريقة صحيحة ويرافقه السعال بشكل مستمر ولفترة مطوّلة أيضاً.

 

هذا ونلفت إلى أن من بين الاعراض أيضاً، عدم الإنتظام في التنفس لا سيما أنه غالباً ما يتنفس بسرعة، أو يعاني من عدم انتظام دقات القلب، وبالتالي يؤثر هذا الأمر على صحته، فيترافق تنفسه مع بعض اصوات الصفير والشخير.

 

كيفية منع انتقال العدوى؟

 

- لحماية الأطفال من هذا الداء، لا بد من منعهم من الإقتراب من اشخاص بالغين أو أولاد آخرين مصابين بهذا المرض، خصوصاً إن كانوا رضعاً، فمناعة جسمهم لا تكون قوية كفاية.

 

- كما أن الحفاظ على النظافة الفردية والشخصية أمر ضروري في مختلف الأعمار، ولا بد من الإغتسال والإستحمام بشكل يوميّ، مع التأكد من غسل اليدين عند لمس أي غرض يعود إلى شخص مصاب بهذا الداء، او بالزكام أو غيرها.

 

- عدم التواجد في الأماكن الموبوءة التي ينتشر فيها الفيروس، والعمل على تغيير الهواء في البيت، من خلال فتح النوافذ ولو لبعض الوقت في الشتاء، فهذا يساعد على تجدد الهواء في البيت.

 

ما هو علاج التهاب القصيبات الشعرية؟

 

من الطرق المتبعة لمعالجة إلتهاب القصيبات الشعرية هو تنشق الأوكسجين الإصطناعي ما يساعد على فتح هذه القصيبات وتوسيعها للسماح للهواء من الوصول إليها والإنتقال من خلالها إلى الأعضاء الجسدية المختلفة وينشط الدورة الدموية.

 

اقرأوا المزيد من المواضيع عن المشاكل التنفسية عبر موقع صحتي:

 

التهاب القصيبات عند الاطفال... أخطر امراض الشتاء

على ماذا يدلّ التنفس السريع عند رضيعك؟

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بالربو؟