التهاب القولون المزمن

(0)
04-12-2017
التهاب القولون المزمن

موقع صحتي يعرض لكم اليوم في هذا الموضوع أبرز المعلومات التي تحتاجون إلى معرفتها حول التهاب القولون المزمن الذي يعتبر من الأمراض غير المعروفة بكثرة. وفي هذه الأسطر تجدون أبرز أسبابه وأعراضه وسبل معالجته.

 

ما هو إلتهاب القولون المزمن؟

 

في تعريف القولون هو الأمعاء الغليظة في جسم الإنسان وقد يتعرض الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي للكثير من العوامل المؤثرة في سلامته وصحته، وفي هذا الإطار قد يصاب بالإلتهاب الشديد، فيظهر على شكل تقرّحات أو إنتفاخ مع بعض الإحمرار.

 

ما هي أسباب إلتهاب القولون المزمن؟

 

- أسباب عديدة يمكن ان تؤدي إلى التهاب القولون المزمن، وأبرزها بعض الأمراض التي تصيب الأمعاء الغليظة على غرار مرض الكرون الذي يعتبر الأكثر خطراً على الأمعاء، إلى جانب التهاب القولون المجهري.

 

- كما أن أحد أبرز الأسباب المؤدية إلى إلتهاب القولون المزمن هو التقاط عدوى معيّنة أدت إلى الإضرار بالأمعاء الغليظة، أو يمكن لالتقاط فيروس معيّن أن يسبب هذه الحالة المرضية.

 

ما هي أعراض التهاب القولون المزمن؟

 

- من أبرز الأعراض التي يمكن ان تظهر لدى مريض التهاب القولون المزمن هو البراز الدموي، حيث تترافق مع البراز بعض القطرات من الدم او يتحوّل لونه إلى الأحمر، تبعاً لمستوى الإلتهاب الذي يعاني منه المريض.

 

- كما أن من بين هذه الأعراض هي الآلام الحادة والمستمرة في البطن والأمعاء، وغالباً ما لا تتوقف هذه الأوجاع ولا تستكين، إنما تتجدد في كل مرة يتناول فيها المريض نوعاً من الأطعمة التي تؤثر سلباً على القولون.

 

- بالإضافة إلى أن أحد أبرز أعراض التهاب القولون المزمن هي الحمى التي غالباً ما ترافق الآلام الحادة، وهي بدورها تستمر لمدة أيام عديدة، ما يجعلها خطرة على صحة المرء.

 

- يمكن للإسهال الشديد أن يكون أحد أعراض التهاب القولون المزمن حيث إنه ينتج عن الخلل الحاصل في الجهاز الهضمي ما يعيق الإستهلاك الصحيح للأطعمة.

 

ما هو علاج التهاب القولون المزمن؟

 

طرق العلاج المتبعة للتخلص من التهاب القولون المزمن تعتمد على الأسباب المؤدية إليه، وفي هذا الإطار، يتم اللجوء إلى المضادات الحيوية للقضاء على الفروسات في حال الإصابة بها، أو مضادات الإلتهاب في حال نجم عن مرض محدد.

 

كما ان نظاماً غذائياً محدداً يتم وصفه لمريض القولون حيث يرتكز على الأطعمة التي لا تسبب الأذى له وتخفف من حدة الإلتهاب.

مقالات مماثلة