انزلاق غضروفي

(0)
05-04-2017
انزلاق غضروفي

يعرّف الاطباء الانزلاق الغضروفي بانه نتوء لمحتوى القرص الغضروفي بين فقرات العمود الفقري وذلك بسبب ضعف في الإطار المحيط بهذه المادة وزيادة الضغط على الفقرات ويتكون هذا الإطار من الألياف فيحدث بروز ونتوء للمادة الهلامية والتي تسبب ضغطاً على الأعصاب المقابلة. فما هي أسباب انزلاق غضروفي وكيف يمكن علاج هذه المشكلة؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اسباب الانزلاق الغضروفي

 

هناك العديد من الاسباب التي قد تتسبب بالازلاق الغضروفي ولعل ابرزها ضعف عضلات الظهر والعنق، وانفتاق القرص المحيط بالغضروف عن طريق ضغط زائد علي الفقرات.

 

ومن الاسباب المؤدية ايضاً الى هذه المشكلة، التقدم في العمر والوضعيات الخاطئة في الجلوس، إضافة الى حمل الأشياء ثقيلة وبوضع خاطئ، وضعف في بناء الغضروف أو الأطار الليفي الذي يحيط به أو الأربطة الداعمة للغضروف نفسه.

 

أعراض الانزلاق الغضروفي

 

تترافق الاصابة بالانزلاق الغضروفي مع آلام شديدة أسفل الظهر تمتد الى المؤخرة وأسفل الساق، والتي تزداد عند المشي ما يؤدي الى الشعور بعدم القدرة على المشي لمسافات طويلة، اضافة الى عدم القدرة علي الوقوف لفترة طويلة.

 

تشخيص الانزلاق الغضروفي

 

لا يمكن تشخيص مرض الانزلاق الغضروفي من خلال الأشعة المقطعية، أو أشعة الرنين المغناطيسي، أو حتى الأشعة السينية، وتخطيط كهربي للعضلات .الاّ ان التشخيص وطريقة اكتشاف المرض يحددهما الطبيب الشمرف على الحالة فقط.

 

علاج الانزلاق الغضروفي

 

على الرغم من أن التدخل الجراحي غير مرغوب به دوماً في علاج الانزلاق الغضروفي الاّ ان هذه المشكلة قد تكون آخر الدواء، خصوصاً وان الاطباء يبدأون في تقديم الأدوية المعالجة للمشكلة قبل اللجوء  الى التدخل الجراحي.

 

الوقاية من الإنزلاق الغضروفي

 

إن الوقاية من الاصابة بالانزلاق الغضروفي بسيطة جدّاً خصوصاً وانها تقوم على اختيار وضعية صحيحة في الجلوس وعدم حمل أشياء ثقيلة بأوضاع خاطئة والمحافظة على التمرينات لتقوية عضلات الظهر والعنق والحرص على عدم زيادة الوزن.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الانزلاق الغضروفي عبر موقع صحتي:

 

اليكم تفاصيل عملية استئصال الغضروف القطني

انتبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى الانزلاق الغضروفي

آلام أسفل الظهر... متّى تكون خطيرة؟

مقالات مماثلة