بروجيريا

(0)
27-03-2017
بروجيريا

البروجيريا أو المرض المعروف بالشياخ يصيب الكثير من الأطفال، ولربما لم تعلموا حقاً ما هو والأسباب التي تقف وراءه، لذلك اليوم اليكم هذه اللمحة عنه من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

الأسباب

 

لا يعد البروجيريا مرضاً وراثياً لأنه لا ينتقل إلى الجنين من أحد والديه بل هو يولد من طفرة جينية يصاب بها الجنين خلال الحمل. ولم تكشف الموروثة المسؤولة عن هذا المرض لوقت طويل، ولكن بعد دراسات متعمقة ومطولة تم الكشف عن أن البروجيريا تنتج عن خلل يصيب الكروموزوم 1 عند المرضى وذلك بعد فحوصات أجريت على مرضى وآبائهم من أجل مقارنة النتائج.

 

من الجدير بالذكر أن هناك مرض آخر وهو معروف بمتلازمة ويرنر يشبه مرض البروجيريا الى حد كبير ولكنه يصيب الشخص في سن المراهقة والشباب. 

 

الأعراض

 

مرضى البروجيريا يظهرون بشكل طبيعي عند الولادة ولكن مع بلوغ الطفل المصاب الشهر الثامن من عمره تظهر عليه أعراض الشيخوخة المتسارعة فتتجعد بشرته وتأخذ مظهر جلد قديم جداً وعظامه تصبح هشة كما أن شعر معظم الأطفال المصابين بالمرض يتساقط ويصبح الطفل أصلعاً في سن الرابعة.

 

لا يزيد طول الطفل المصاب بالبروجيريا عن المتر الواحد وتشيخ أعضاؤه الداخلية. يشكو الطفل المصاب من أمراض قلبية وعائية شديدة الى جانب تصلب المفاصل ويكون رأسه ضخماً نسبة الى وجهه وفكه السفلي. لا يمكننا إلا أن نذكر بأن مريض البروجيريا لا يعاني من مشاكل عقلية بل هو بالعادة يحمل ذكاء أعلى من المتوسط وأما الوفاة فتحدث لديه إثر نوبة قلبية في متوسط عمر الـ13 سنة. 

 

علاج البروجيريا

 

لم يكشف الطب الى اليوم عن علاجات للبروجيريا ولكن يمكن الاعتناء بصحة الأعراض الداخلية عند الإنسان من أجل تحاشي تفاقم وضعها السيء بشكل سريع ومن بينها صحة القلب والشرايين.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مرض الشيخوخة المبكرة:

 

الشيخوخة المبكرة مرض يجب التغلب عليه

تناولوا هذه الأطعمة للابتعاد عن الشيخوخة

حاربوا الشيخوخة بالإبتعاد عن الكآبة!

مقالات مماثلة