تصلب الجلد

(0)
12-04-2017
تصلب الجلد

تصلب الجلد مرض مؤذ للجسم وتظهر أعراضه فوراً على المرضى من هنا ستتمكنون اليوم من التعرف اليه من خلال هذه المعلومات التي نقدمها لكم حوله من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

أسباب تصلب الجلد

 

لا تزال الأسباب الأساسية التي تقف وراء تصلب الجلد مجهولة ولكن يمكننا القول أن العوامل والطفرات الجلدية تلعب دوراً مهماً في الموضوع الى جانب التعرض لمواد كيماوية خطرة. من ناحية أخرى في الكثير من الأحيان قد يعود الأمر الى مشاكل جهاز المناعة التي تسبب الإلتهاب في الجلد والأعضاء الأخرى الأمر الذي يقود الى تصلب الجلد.

 

أعراض تصلب الجلد

 

من أبرز الأعراض التي يظهرها مرض تصلب الجلد نذكر تصلب الجلد عند المريض وزيادة سماكته مع ملاحظة تغيّر طبيعة الجلد المرنة فيصبح ملمسه غير عادي. من مرض تصلب الجلد نلحظ تصلب الأصابع وتصبح فتحة الفم عند المريض ضيقة. عند تصلب الجلد يصبح مظهر الجلد ولونه أغمق من المعتاد ويصاب الجلد بالتهابات معروفة بالإلتهابات الجلدية التى تقود الى موت بعض الخلايا السطحية.

 

يفقد المريض المصاب بتصلب الجلد الوزن بشكل مفاجئ كما أنه يصاب بضيق التنفس مع آلام في المفاصل وتحدث له تقرحات جلدية مع ألم في المنطقة المصابة وقد يظهر لديه صداع من دون سبب بين الحين والآخر. هذا ونذكر إصابة المريض بتصلب الجلد بحرقة المعدة.

 

علاج تصلب الجلد

 

لا يوجد الى اليوم علاج مباشر لتصلب الجلد عند الأشخاص ولكن قد يصف الطبيب مضادة للهيستامين مع الإشارة للمريض بتناول الفيتامين ج من أجل تحفيز تكوين الخلايا الميتة في الجلد وإعادة ترميمها. من أجل توسيع الخلايا الدموية يمكن استخدام أدوية للتقليل من الضغط ومن المضاعفات التي تصاحب المرض على القلب والكلى والرئتين.

 

يمكن استخدام أدوية مضادة للحموضة للتقليل من أعراض الجهاز الهضمي الى جانب استخدام مراهم موضعية تخفف من التقرحات التي تصيب الأصابع. يصف الطبيب للمريض مسكنات للألم للتقليل من الألم المصاحب للمرض. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الامراض التي تصيب الجلد عبر موقع صحتي: 

 

اقراوا المزيد عن التهاب الجلد العصبي

وسعوا معرفتكم عن التهاب الجلد

علامات التمدّد على الجلد... كيف يمكن إزالتها؟

مقالات مماثلة