تلبك معوي

(0)
19-06-2017
تلبك معوي

التلبك المعوي أو ما يعرف بعسر الهضم، هو من المشاكل التي قد يتعرّض له الجهاز الهضمي، لحالة من الاضطراب الحركي والوظيفي لكامل أجزاء الجهاز الهضمي، وبالتالي فان هذا الأمر يعيق عملية الهضم، ما يجعلكم تشعرون بألم شديد في كل مرة تتناولون الطعام.

 

ويترافق التلبك المعوي مع مجموعة من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي كاصابة المعدة بعدة أنواع من الالتهابات، واحتمالية اصابتها أيضا بالقرحة الهضمية. ولتتعرفوا أكثر على مشكلة التلبك المعوي ما عليكم سوى متابعتنا عبر موقع صحتي.

 

أسباب التلبك المعوي

 

يشير الاطباء الى وجود مجموعة كبيرة من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بمشكلة التلبك المعوي، ومنها أسباب تتعلق بالسلوك الشخصي للمريض، كعدم مضغ الطعام أو تناول الوجبات الغذائية بطريقة سريعة، ما يؤدي الى حدوث خلل في عملية الهضم.

 

ومن الاسباب التي تؤدي ايضاً الى الاصابة بهذه المشكلة تناول أكثر من نوع من الطعام خلال وجبة غذائية واحدة، أو المزج ما بين الطعام الساخن مع المشروبات الباردة في آنٍ واحد، أو حتى تناول المريض لبعض أنواع معينة من الأدوية كالمسكنات.

 

أعراض الاصابة بمرض التلبك المعوي

 

هناك مجموعة كبيرة من الأعراض التي يمكن ان تشير الى اصابتكم بالتلبك المعوي، وأبرزها شعور المريض بألم شديد في الجزء العلوي من البطن، الذي يكون مترافقاً مع عدم قدرة المريض على التنفس بشكل جيد واصابته بحرقة في المعدة، إضافة إلى انتفاخ المعدة عند تناول أي نوع من الطعام، حتى و إن كان بكميات صغيرة.

 

طرق علاج التلبك المعوي

 

ينقسم علاج التلبك المعوي الى قسمين، وذلك طبقاً للأعراض التي قد تصيبكم. فاذا كانت الحالات عادية يمكن للمريض أن يعيد النظر في طريقة  تناوله للطعام، و تغيير عاداته الغذائية المسببة لهذا المرض. اما اذا كان التلبك المعوي مصحوباً بظهور الدم في القئ والبراز، فيجب استشارة الطبيب والالتزام بالعلاج الموصوف له.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مشاكل الامعاء:

 

ما هو انسداد الامعاء

لماذا يحدث انسداد في الامعاء؟

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن الامعاء الدقيقة

مقالات مماثلة