ثقب الأذن

(0)
31-03-2017
ثقب الأذن

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام غير مفسرة في الأذن وتجدر الإشارة الى أن هذه الآلام من الممكن أن تكون بسبب ثقب الأذن فما هو هذا المرض؟ اليكم معلومات حول اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

أسباب ثقب الأذن

 

من الأسباب المختلفة لثقب الأذن نذكر مثلاً لكم وجود التهاب في الأذن الوسطى لأن الإلتهاب يقود الى تكون السوائل وتراكمها في داخل الأذن الوسطى خلف طبلة الاذن الأمر الذي يزيد الضغط على الطبلة ويحدث ثقباَ فيها. اختلال الوزن ما بين ضغط الهواء داخل الأذن وخارجها يسبب ثقب الأذن وهذه الحالة تتواجد عند السفر بالطائرة أو عند الغوص الى عمق كبير أو السير على مرتفعات عالية أو عندما ينفخ الهواء داخل الأذن. من ناحية أخرى من الجدير بالذكر أن التعرض للأصوات العالية أو لصوت انفجار ما يتسبب بثقب الأذن أو حتى دخول أجسام صغيرة في الأذن كقطنة أو دبوس شعر يتسبب بثقب الأذن. التعرض لكدمة على الأذن أو الرأس من الممكن أن يتسبب بثقب الأذن. 

 

أعراض ثقب الأذن

 

يبدأ المريض بالشعور بألم داخل الأذن ويختلف هذا الألم ما بين شخص وآخر فقد يكون شديداً ويستمر طوال اليوم أو يزداد وتخف حدته مراراً وتكراراً. قد يشهد المريض سيلاناً من الأذن المصابة وقد يكون يكون السائل نقياً أو قيحياً أو دموياً. يضعف السمع عند المصاب بثقب الأذن ويشعر بطنين في الأذن مع دوار وعدم توازن وغثيان ناتج عن الدوار. 

 

علاج ثقب الأذن

 

لا علاج محدد الى اليوم لثقب الأذن ولكن من الممكن أن يصف الطبيب قطرة توضع في الأذن من أجل مكافحة الإلتهاب وتشكل جدار أمام الثقب. في بعض الحالات المستعصية قد يلجأ الطبيب الى الى عملية جراحية تساعد في التئام ثقب طبلة الأذن أو يمنح المريض مضاداً حيوياً عبر الفم لمعالجة الإلتهاب الموجود في الأذن.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الام الاذن عبر موقع صحتي:

 

ما لا تعرفونه عن خروج الدم من الاذن

انسداد الاذن لن يعود مشكلة بالنسبة لكم مع هذه الحلول!

كيف يعالج تسكير الاذن؟

مقالات مماثلة