جفاف العين

(0)
13-07-2017
جفاف العين

تختلف الأمراض التي تصاب بها العين، ومع اختلافها تتنوع أسبابها وأعراضها، لذلك اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات متعددة حول مرض جفاف العين.

 

أسباب جفاف العين

 

يحدث جفاف العين بسبب نقص موجود في الإفرازات الدمعية والأسباب التي تقف وراءه هي وجود خلل في توازن المركبات الدمعية للعين ونقص السائل الدمعي المرطب لها، أو أيضاً إصابة الجفن باضطرابات معيّنة تقود الى سوء توزع الدمع على أجزاء العين.

 

كما قد ينتج جفاف العين نتيجة تحسسها من الأتربة والرياح أو الأزهار في الربيع. في أوقات أخرى تكون الأدوية هي السبب الرئيسي في جفاف العين لأنها تؤثر على السائل الدمعي المرطب للعينين ومن بينها أدوية الأعصاب وأدوية الضغط أو حتى نقص في الفيتامينات ومن بينها الأوميغا 3.

 

أعراض جفاف العين

 

عند الإصابة بجفاف العين تظهر عدة أعراض عند الشخص ومن بينها الشعور بحكة في العين مع وخز في أجزاء العين المختلفة. يشعر المصاب أيضاً بحرقة في العين مع إفرازها لمادة مخاطية تخرج من العين ويصبح الشخص المصاب أكثر حساسية من الغبار والدخان والرياح. عند الإصابة بجفاف العين يصبح المصاب غير قادر على القراءة أو التركيز لأنه يصاب بتشويش في الرؤية وإن كان يستخدم العدسات اللاصقة سيمنعه الطبيب عن وضعها في عينيه لفترة من الوقت.

 

علاج جفاف العين

 

عند الإصابة بجفاف العين من الضروري كخطوة أولى مراجعة الطبيب المختص من أجل وصف العلاج المناسب بالأدوية أو بالقطرات المرطبة للعينين. يمكن أن يصف أيضاً مرهماً كريمياً يدهن في جفن العين من أجل تحفيز السائل الدمعي، مع ضرورة التوصية بارتداء نضارة لحماية العينين من الغبار، كما يمنع الطبيب المريض من الجلوس لفترة طويلة أمام الحاسوب أو التلفاز.

 

اكتشفوا المزيد من الامراض التي تصيب العين:

 

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن عمى الألوان

التهابات العيون عند الاطفال قد تسبّب العمى... تنبهوا منها!

هل يمكن للانفلونزا ان تصيب العيون؟

مقالات مماثلة