جلد فقاعي

(0)
02-02-2018
جلد فقاعي

قد تعانون من جلد فقاعي ولكنكم لا تدركون هذا الامر بعد، لذا لا بد من ان تطلعوا على هذه المعلومات الواردة في الموضوع التالي كي تتعرّفوا على ابرز تفاصيل هذا الداء، وما هي الطرق الملائمة لمعالجته، وما سبل الوقاية منه.

 

ما هو الجلد الفقاعي؟

 

هو مرض جلدي نادر، يظهر على البشرة على شكل تقرحات منتفخة تشبه الفقاعات وتكون متفاوتة الاحجام، تحوي بعض السوائل ذات اللون الابيض او المائلة الى الاصفرار. وغالباً ما يصيب هذا المرض المتقدمين في السن، او من تجاوز عمرهم سن الاربعين سنة.

 

ما هي اسباب الجلد الفقاعي؟

 

- من ابرز الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بهذا المرض الجلدي هو التعرض باستمرار لاشعة الشمس ما فوق البنفسجية حيث انها تؤثر على البشرة وتسبب لها الحساسية المفرطة.

 

- بالاضافة الى ان من بين الاسباب المؤدية الى هذا الداء هو الخضوع للعلاجات الاشعاعية لفترة طويلة او بشكل مستمر، الامر الذي يؤثر سلباً على البشرة.

 

- يمكن لبعض الادوية التي يتناولها المريض ان تؤثر على بشرته من خلال الحساسية التي تسببها، وبالتالي تتفاقم الحالة ويؤدي الى الاصابة بهذا المرض الجلدي، على غرار الادوية المضادة للالتهابات، والمضادات الحيوية.

 

ما هي اعراض الجلد الفقاعي؟

 

- من ابرز الاعراض التي تظهر لدى المصابين بداء الجلد الفقاعي هي التقرحات الكبيرة على البشرة والبثور التي تظهر بشكل مكثّف على الجلد.

 

- كما ان من بين هذه الاعراض هو النزيف الذي يمكن ان يطال بعض الاعضاء في الجسم، خصوصاً المصابة بالمرض، على غرار نزيف اللثة نتيجة التقرحات في الفم.

 

- بالاضافة الى ان المصاب بهذا المرض الجلدي يعاني من الحكة الشديدة واحمرار البشرة قبل ظهور التقرحات، مع الجفاف الذي يطال الجسم.

 

- ولا ننسى ان نشير الى الطفح الجلدي الذي يغطي مساحة كبيرة من الاعضاء، بالاضافة الى الشعور بالالم والحرقان في المكان المصاب.

 

ما هو علاج الجلد الفقاعي؟

 

ما من علاج نهائي وواضح لهذا المرض، إنما يمكن معالجة الاعراض التي تظهر نتيجة الاصابة به، على غرار بعض المراهم التي توضع على القرحات الجلدية والتي تحارب الالتهابات وتمنع انتشارها وتفاقمها. بالاضافة الى الادوية المضادة للالتهابات حرصاً على منع تضرر الجلد اكثر. كما ان بعض المضادات الحيوية يتم وصفها للمريض من قبل الطبيب المتابع لتدارك الوضع ومنع تفاقمه. 

 

تابعوا المزيد من المواضيع عن الامراض الجلدية عبر موقع صحتي:

 

اي امراض جلدية هي الاكثر إنتشاراً في فصل الشتاء؟

لا تهملوا هذه التغيرات الجلدية ابداً!

اي امراض جلدية تهدّد صحة الحامل؟

مقالات مماثلة