حساسية الدم

(0)
05-07-2017
حساسية الدم

يصاب الكثير من الأشخاص بحساسية الدم بشكل مفاجئ، وهذه الحساسية قد تنعكس سلباً على صحتهم وحياتهم اليومية، من هنا إليكم معلومات معيّنة حولها في ما يلي من موقع صحتي.

 

أسباب حساسية الدم

 

يصاب الأشخاص بحساسية الدم عندما تحدث اضطرابات في جهاز المناعة في الجسم وهذا ما يحدث بسبب دخول مواد سامة الى مجرى الدم في الجسم أو حتى بعد لسعة أفعى أو نحلة أو من خلال تناول بعض الأطعمة المسممة.

 

عند دخول أي من هذه المواد السامة الى جسم الإنسان يعمل الجهاز المناعي على الفور من أجل محاربتها وذلك من خلال إنتاج بروتين للجسم يحميه من أي عدوى. في هذه الحالات يفرز الجسم هرمون الإيستامين للتعامل مع الجسم الضار الذي دخل اليه وتظهر الحساسية بأماكن مختلفة من الجسم ومن بينها الجلد والبشرة والجيوب الأنفية.

 

في الكثير من الأحيان تجدر الإشارة الى أن الحساسية تكون قوية جداً في الجسم وقد تقود الى الوفاة. 

 

أعراض حساسية الدم

 

تختلف أعراض حساسية الدم بين الأشخاص وذلك وفق نوع الحساسية التي أصيب بها الشخص. تسبب الحساسية المزعجة لجسم الإنسان الكثير من الإضطرابات في الجسم ومن بينها الحكة وظهور الاحمرار بشكل بقع منتشرة على الجسم وتؤذي بشكل أو بآخر العديد من الأجهزة في الجسم.

 

تسبب الحساسية في الكثير من الأحيان درجة حرارة مرتفعة مترافقة مع حكة منتشرة في أماكن متعددة من الجسم. إن ظهرت الحساسية بشكل خطير في الجسم قد تسبب الوفاة لأن الجسم لا يقبلها فتتسبب باضطرابات خطيرة في الجهازين الدوراني والنفسي.

 

علاج حساسية الدم

 

من المهم أن تتجنبوا التعرض لكل مسببات الحساسية المختلفة فالوقاية هي الخطوة الأولى لحماية الجسم من الحساسية. يجب تناول الأدوية والعلاجات الطبية من أجل تخفيف حدة الحساسية على الجسم وذلك بعد مراجعة الطبيب طبعاً. يمكن أن يصف الطبيب مرهماً مفيداً لعلاج تهيّج الجلد وبشكل خاص المراهم التي تحوي الغليسرين والزنك. في حالات معيّنة قد يصف الطبيب علاجات لتقوية المناعة ومن بينها الزنجبيل والقراط...وينصح بتناول الأطعمة الصحية التي تعزز من مناعة الجسم مع استخدام واقي الشمس وتجنب التعرض لأشعتها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مشاكل الدم عبر موقع صحتي:

 

ترجيع الدم حالة صحيّة خطيرة... فما أبرز أسبابها؟

فقر الدم الوراثي... خلل في تكوين كريات الدم الحمراء

لمحاربة فقر الدم... تناولوا هذه المكمّلات الغذائية!

مقالات مماثلة