حساسية المطاط

(0)
12-01-2018
حساسية المطاط

أمور كثيرة يمكن أن تؤثر سلباً في صحتكم، ويمكن ان تؤدي الى بعض الإنعكاسات السلبية على وظائفكم الجسمية، وهذا ما يعرف بالحساسية، التي يمكن تمييز انوع مختلفة منها. واليوم إختار موقع صحتي أن يلقي الضوء على أبرز المعلومات المرتبطة بحساسية المطاط كي تتمكنوا من التنبه الى إصابتكم بها.

 

ما هي حساسية المطاط؟

 

حساسية المطاط كما يشير اسمها فهي مرتبطة بمادة المطاط التي تؤدي الى بعض الآثار السلبية على صحة الإنسان الذي يعاني منها. فهذا الفرد لا يمكنه تحمّل تواجده في مكان مليء بالمواد المصنوعة من المطاط، أو أن يلمس هذه المواد أو استعمال أي منها.

 

ما هي أعراض حساسية المطاط؟

 

- من أبرز الأعراض التي تظهر لدى من يعاني من حساسية المطاط هي الحساسية الأنفية حيث يكثر العطاس لديه، ويستمر لمدة دقائق معدودة على هذا المنوال.

- أيضاً من بني أعراض حساسية المطاط نلفت الى احمرار العينين والشعور بحكة قوية فيهما، وهذا مرده الى التأثر السلبي الذي يسببه المطاط للعينين.

- بالإضافة إلى أن أحد أهم أعراض حساسية المطاط هو الضيق في التنفس الى حد الإختناق مع الإصابة في بعض الأحيان وفي حالات متفاقمة بمرض الربو.

- ولا ننسى أن نلفت الى أن التورم على صعيد الوجه أو الجسم كافة يمكن أن يكون من بين أعراض حساسية المطاط.

 

ما هي أنواع حساسية المطاط؟

 

- يمكن تمييز نوعين من حساسية المطاط، الاولى هي الحساسية المباشرة التي تظهر فوراً لدى الشخص المعاني منها عند ملامسته او اقترابه من المواد المطاطية.

- أما النوع الثاني فهي الحساسية الجلدية التي لا تظهر بشكل مباشر، إلا بعد تعرّض الفرد الى المواد المطاطية بيومين أو ثلاثة، وعندها تظهر الأعراض عليه.

 

ما هو علاج حساسية المطاط؟

 

- هناك بعض الحالات المرتبطة بحساسية المطاط يمكن معالجتها من خلال تناول بعض الأدوية المفيدة للتخفيف من آثار هذه الحساسية.

- أيضاً يمكن لعلاجات الحساسية العادية ان تساعد في هذا الإطار، حيث إن معالجة الحساسية الأنفية والعطاس واحمرار العينين يمكن أن تكون مفيدة.

- بعض الحقن الطبية أيضاً تدخل في صلب علاج حساسية المطاط، خصوصاً إن كانت الحالة متطورة ومتفاقمة وتستدعي تدخلاً طبياً سريعاً.

 

تابعوا المزيد من المواضيع عن الحساسية عبر موقع صحتي:

 

كيف تعرفين إذا كان طفلك يعاني من حساسية الانف؟

هل تعانون من حساسية الاسنان؟

كل ما يجب ان تعرفوه عن حساسية الحلق