حساسية تلامسية

(0)
05-09-2017
حساسية تلامسية

يعاني الكثيرون من مشاكل جلدية يمكن أن تتحول مع الوقت إلى داء جلدي خطر، على غرار الحساسية التلامسية. في هذا الإطار، لا بد من إلقاء الضوء عبر صحتي على أبرز أسباب هذه الحساسية وأعراضها، وما هي تأثيراتها على البشرة وصحتها.

 

ما هي الحساسية التلامسية؟

 

الحساسية التلامسية كما يشير إسمها هي حساسية ناتجة عن ملامسة بعض الأغراض أو الملابس او الادوات التي تسبب نوعاً من التهيّج للبشرة، على غرار الإحمرار، البثور الصغيرة والشعور بالحكة المستمرة.

 

أسباب الحساسية التلامسية

 

- من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الحساسية التلامسية هي الإقتراب من أنواع أقمشة او مواد تضرّ بصحة البشرة وتسبب الحساسية لها.

 

- كما ان من أبرز أسباب الحساسية التلامسية نلفت إلى التلوّث الطبيعي الذي يمكن أن يطال الماء والخضار والهواء، فهو أيضاً يمكن ان يؤدي إلى الحساسية لدى بعض الأشخاص.

 

- هذا بالإضافة إلى أن الحساسية التلامسية تنتج عن بعض أنواع الحيوانات خصوصاً إن كانت تملك نوعاً من الوبر أو الفرو الذي يضر بالبشرة لدى البعض.

 

أعراض الحساسية التلامسية

 

- من أهم الأعراض التي تظهر نتيجة الحساسية التلامسية، نشير إلى الإحمرار الذي يبدأ بلون زهري خافت، ليصل إلى اللون الأحمر القوي، وذلك نتيجة قوة الحساسية.

 

- كما أن من اعراضها أيضاً الحكة الشديدة والشعور ببعض الوخز في مكان الإحمرار، ما يدفع بالعديد إلى حكّ المكان المصاب وقد يتسبب بجرحه في حالات كثيرة.

 

- هذا ويمكن لبعض البثور الصغيرة المتراصة أن تظهر على البشرة في بقعة محددة، ما يشير إلى الإصابة بالحساسية التلامسية.

 

علاج الحساسية التلامسية

 

يتم علاج هذه الحالات من خلال المراهم والأدوية التي تحمي البشرة وتخفي الأعراض. كما أن تناول بعض الأدوية المخصصة للحساسية يساعد في تفادي تعرّض الأفراد لها. والعلاج يكون في بعض الأحيان من خلال الحقن الطبية المضادة للحساسية والداعمة لجهاز المناعة، للتخفيف من التأثر بالعوامل الخارجية.

 

مقالات مماثلة