حمى القش

(0)
29-12-2017
حمى القش

يصاب العديد من الأشخاص بحمى القش ولكنهم لا يعرفون  ذلك، وهذا يعود إلى قلة المعلومات المتوافرة حوله. وفي هذا الموضوع اليوم نقدّم لكم أبرز ما تحتاجون إلى معرفته حول حمى القش، من أسباب وأعراض وطرق علاج.

 

ما هو مرض حمى القش؟

 

حمى القش او كما هو معروف إلتهاب الانف التحسسي، هو مرض ناجم عن نوع من الحساسية تصيب الأنف والانسجة في داخله نتيجة العديد من العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر فيها، فتتراكم في داخلها وتسبب الإلتهابات المزعجة التي تنعكس سلباً على القدرة التنفسية لديكم.

 

ما هي أسباب حمى القش؟

 

- الإلتهابات التي تصيب الجيوب الانفية في بعض الأحيان يمكن ان تؤدي غلى اصابتكم بحمى القش حيث إنها تؤثر سلباً على حاسة الشم لديكم.

- أيضاً يلعب الربو دوراً مهماً على هذا الصعيد حيث إن هذا الداء يسبب ضيقاً في التنفس ما يستدعي التدخل الطبي في كثير من الأحيان لاستنشاق الهواء وتحسين القدرة على التنفس.

- لا ننسى أن العامل الوراثي يمكن أن يكون له دور مهم على صعيد الإصابة بحمى القش، لذا من المهم الإطلاع على تاريخ العائلة الصحي والتاكد من خلوها من هذا المرض، او من أي عامل يسبب الحساسية على صعيد الانف والجيوب الانفية.

- الحساسية تجاه بعض العوامل الطبيعية يمكن ان يكون من بين الأسباب المؤدية إلى الإصابة بحمى القش، لا سيما وأن الكثيرين منكم يعانون من هذه الحساسية في فصول محددة. ومن أبرز العناصر الطبيعية المسببة لحمى القش، هي الغبار والنباتات والعطور وغيرها.

 

ما هي أعراض حمى القش؟

 

- من الاعراض الأكثر بروزاً عندما تعانون من حمى القش هو احمرار العينين مع الشعور بحكة شديدة في محيطهما مع انتفاخ الجفون والدموع التي تنهمر بغزارة من دون سبب. كما ان بعض الهالات السوداء يمكن ان تظهر في محيط العينين.

- كما ان الشعور بالحكة في الانف مع سيلانه وإحتقانه بشدة هي من ابرز أعراض حمى القش، وغالباً ما تتزامن مع صعوبة بالتنفس وقد تترافق مع صفير في الصدر عند التنفس.

- هذا وتجدر الإشارة إلى ان ارتفاع الحرارة بدرجات عالية ومستمرة لمدة أيام عديدة هي من الأعراض التي يجب التنبه إليها عند الإصابة بحمى القش.

- ومن الأعراض أيضاً نذكر كلاً من السعال الحاد والصداع الشديد اللذين يترافقان سوياً في غالب الأحيان. بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي مع صعوبة في النوم الهانئ.

 

كيف تعالج حمى القش؟

 

علاج هذا الداء بسيط وسهل في حال لم تكن الأوضاع متفاقمة، إذ يتم استعمال الادوية التي تحوي مضادات حيوية تحمي مناعة الجسم من الضعف والهشاشة، إلى جانب الأدوية التي تحوي مضادات الأكسدة التي تخفف من احتمال الإصابة بالحساسية.

لذا فإن علاج حمى القش يكون من خلال معالجة الأسباب المؤدية إليها، ولكن في حال كان الوضع متفاقماً يتم اللجوء إلى العقاقير التي تحوي الستيرويد المسؤول عن تقوية المناعة ومحاربة الإلتهابات.

 

اقرأي اكثر عن أنواع الحمى عبر موقع صحتي:

 

كيف تعالجين الحمى القلاعية عند طفلك؟

اكتشفي اسباب وعلاجات الحمى خلال الحمل

كيف تتعاملين مع حمى الطفل بعد التطعيم؟

مقالات مماثلة