حمى نزفية فيروسية

(0)
10-01-2017
حمى نزفية فيروسية

تشير منظمة الصحة العالمية الى ان حمة نزغية فيروسية هي واحدة من حالات طوارئ الصحة العامة الهامة التي تثير قلقاً دولياً نظراً لسرعة انتشارها. هذا المرض الوبائي يظهر بشكل مفاجئ ويتسبب بألم في العضلات والمفاصل، وحمى، ونزف، وصدمة، نتيجة فقْد الدم. ويعرف منها الحمى الصفراء، وحمى الوادي المتصدع، وحمى الدنك النزفية، وحمى القرم والكونغو النزفية، وحمى إيبولا النزفية. وللتعرف اكثر على حمى نزفية فيروسية ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب انتقال حمى نزفية فيروسية

 

على الرغم من ان جميع أنواع هذه الحمى تنتشر بشكل كبير ما بين الحيوانات الا انها يمكن ان تنتقل الى الانسان من خلال البعوض الا انها ليست الطريقة الوحيدة التي يمكن ان نتقل فيها المرض الى الانسان بل انه قد ينتقل ايضاً  عن طريق ملامسة الدم أو سوائل الجسم الأخرى أو أعضاء الحيوانات المصابة وقد تحدث هذه الملامسة أثناء العناية بالحيوانات المصابة أو ذبحها أو ربما بسبب تناول الحليب غير المغلي وأيضاً يصيب الفيروس البشر عن طريق التلقيح أو عن طريق استنشاق الرذاذ.

 

اعراض الاصابة بحمى نزفية فيروسية

 

ان الأعراض الأولى التي تشير الى امكانية الاصابة بحمى نزفية فيروسية هي الاصابة بمرض يشبه الانفلونزا مع نوبة مفاجئة من الحمى والصداع وأوجاع العضلات ووجع الظهر، كما يصاب بعض المرضى بتصلب العنق والانزعاج من الضوء مع التقيؤ وقد يتم الخلط بين المرض في مراحله المبكرة وبين مرض الحمى الشوكية.

 

تشخيص حمى نزفية فيروسية

 

ان الفحص المخبري هو الفحص الدقيق الوحيد المخول الكشف على امكانية الاصابة بحمى نزفية فيروسية وبالتالي يجب على كل شخص يشعر بامكانية اصابته بهذا المرض التوجه فوراً الى الطبيب لاجراء الفحوصات المخبرية اللازمة.

 

علاج حمى نزفية فيروسية

 

ان العلاج الوحيد للحمى النزفية الفيروسية يكمن من خلال مضادات الالتهاب التي يعطيها الطبيب. الا ان الوقاية يجب أن تكون هي البارزة في هذا الاطار، من قبل العديد من الدول لا سيما تلك التي تنتشر هذه الامراض ما بين الحيوانات لديها، ما يجب أن يدفع الدول الى تقديم اللقاحات المطلوبة الى الحيوانات. أما الاشخاص الذين يمكن ان يتعرضوا لهذه المشكلة يجب أن ينتبهوا الى ضرورة ارتداء الافراد الملابس الواقية مثل القمصان والبنطلونات الطويلة واستعمال الناموسيات وطاردات الحشرات وتفادي النشاط الخارجي في أوقات ذروة اللسع بواسطة الأنواع الناقلة للفيروس. 

 

اقراوا المزيد من الروابط عن موضوع الحمى من خلال الروابط التالية: 

 

كل ما يجب معرفته عن حمى الوادي المتصدع

حمى الشيكونغونيا... الخطر الجديد

كيف يجب معالجة الحمى؟

مقالات مماثلة