داء الجيارديات

(0)
22-04-2017
داء الجيارديات

يشير الاطباء الى ان داء الجيارديات هو طفيلي معوي منتشر في جميع أنحاء العالم، يتم تشخيصه بنسبة الانتشار الأكثر ارتفاعاً في عينات من البراز. هذا المرض الذي يكون على نوعين الا ان الاصابة به تؤدي الى تشكيل أجسام مضادة  والتي تمنع تكرار المرض.

 

اسباب داء الجيارديات

 

إن السبب الأساسي لهذه المشكلة يعود الى انتشار طفيليات اللمبليات المعوية والتي تكثر في المناطق الحارة والمعتدلة عند الأطفال وهي تحتوي على ثمانية سياط، وتبدو بمنظرها الجانبي شبيهة بالملعقة، وتتحرك حركة متمايلة دورانية ومتأرجحة على غير انتظام،

 

أعراض داء الجيارديات

 

من أهم الاعراض التي يمكن أن تدل الى الاصابة بهذه المشكلة هي التعرض الى الاسهال ويكون مزمناً فيما يكون البراز عصيدياً أصفر يحوي كميات كبيرة من الدسم وقد يتناوب مع إمساك ويشكو المريض من آلام مبهمة وتطبل في البطن مع غثيان وتقيؤ ودوار، أو صداع، واضطرابات اغتذائية، مع هُزال ووهن عصبي وتعب وفقر دم.

 

تشخيص داء الجيارديات

 

الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها تشخيص داء الجيارديات هو من خلال الفحص المجهري الذي يقوم به الطبيب وهو الوحي الكفيل باظهار الطفيليات وتحديد شكلها ونوعها.

 

علاج داء الجيارديات

 

هناك العديد من الأدوية التي يمكن ان يوصفها الأطباء لعلاج هذه المشكلة، الاّ أنه في المقابل، فان هذه الأدوية قد يكون لها بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والمذاق المعدني في الفم والدوخة. 

الا ان الوقاية تبقى دوماً أفضل من قنطار علاج، ومن هنا يشدد الاطباء في مسعى لمنع داء الجيارديات،  بالحرص على نظافة مياه الشرب، سواء بواسطة الترشيح، الغلي أو إضافة اليود كما أنه من المهم إزالة النفايات وغسل اليدين، وبالتالي المحافظة على النظافة الشخصية ونظافة المحيط.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على امراض غريبة عديدة:

 

هذه هي أكثر 10 أمراض غرابة في العالم!

ما هي أكثر الأمراض التي غالباً ما يتم تشخيصها بشكل خاطئ؟

امراض غريبة تسمعون بها للمرة الاولى!

مقالات مماثلة