داء الرشاشيات

(0)
25-04-2017
داء الرشاشيات

تكثر أنواع الأمراض التي تصيب جسم الإنسان وتختلف ما بين إنسان وآخر، واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات حول داء الرشاشيات وطرق علاجه. 

 

أسباب داء الرشاشيات

 

داء الرشاشيات هو إسم يشمل عدداً من الأمراض التي يسببها فطر الشاشيات وهو خلافاً لفطريات مبيّضة غير موجود في جسم الإنسان بل في البيئة وينمو على أوراق النباتات والأشجار الميتة وفي مستودعات الحبوب والأسمدة العضوية والخضراوات المتعفنة...من النادر أن نجد هذا النوع من المرض عند الأشخاص الذين يتحلون بمناعة سليمة لأنه يطال فقط من هم مناعتهم ضعيفة. أما الإصابة به فقد تحدث بعدة أشكال ومن بينها إصابة الأشخاص المرضى بالربو أو من أصيبوا من قبل بمرض السل أو الخراجات الرئوية وقد يصل داء الرشاشيات الى الدم ويتسبب بأمراض أخرى داخل الجسم.

 

أعراض داء الرشاشيات

 

تختلف أعراض داء الرشاشيات بين شخص وآخر ومن أبرزها نذكر السعال والحمى والضعف العام في الجسم كما التصفير عند التنفس وفقدان الوزن بشكل كبير. يعاني المريض من ألم في العظام ويشاهد دماً في البول وألماً في الصدر مع قشعريرة في الجسم وصداع والتهاب الجيوب الأنفية وظهور تقرحات جلدية على الجسم. 

 

علاج داء الرشاشيات

 

داء الرشاشيات الحساسية لا يعالج بأدوية مضادة للفطريات لأن المسبب ليس نوعاً من الفطريات بل ينجم عن رد فعل تحسسي ومن هنا يعتمد الطبيب علاجاً يؤثر على الستريودات. داء الرشاشيات لا يتطلب العلاج إلا بحال حدوث نزيف داخل أنسجة الرئة ومضاعفات من جراء هذا الأمر والعلاج في هذه الحالة يكون من خلال الجراحة. من ناحية أخرى إن عانى الشخص من داء الرشاشيات الغازية يعالج بأدوية الفطريات عن طريق الفم أو من خلال الحقن بالوريد.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن امراض الجهاز التنفسي من خلال موقع صحتي:

 

ما هي وظيفة الجهاز التنفسي؟

4 نصائح تساعدكم في الحفاظ على صحّة جهازكم التنفسي!

هذه هي ابرز 10 امراض قد تصيب الجهاز التنفسي

مقالات مماثلة