داء الليستريات

(0)
14-09-2017
داء الليستريات

الليستريات، هذا الداء الذي يعتبر مضراً جداً بالصحة يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية. وفي هذا الإطار، لا بد من التعرف على أبرز الأسباب المؤدية إلى هذا المرض، بالإضافة إلى أهم أعراضه، وما هي سبل العلاج المتوفرة له.

 

ما هو داء الليستريات؟

 

هو مرض ناجم عن الإصابة بجرثومة الليستريا التي اكتسب تسميته منها، وهو غالباً ما يصيب الأمعاء والمعدة، ما يؤدي إلى اضطرابات كبيرة على صعيد الجهاز الهضمي. والإصابة بهذه الجرثومة، في حال لم تتم معالجتها على الفور، يمكن أن يسبب الضعف في جهاز المناعة.

 

ما هي أسباب داء الليستريات؟

 

- من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بهذا الداء، هي المياه الملوثة بهذه الجرثومة حيث إنها تنتقل بسهولة إليكم وتسبب الإلتهابات والإضطرابات في المعدة.

 

- أيضاً من أسباب داء الليستريات هي الخضار الملوّثة التي يمكن ان تلتقط عدوى هذه الجرثومة من خلال التربة حيث تتخذ منها الجرثومة مكاناً للنمو، أو من خلال استعمال المبيدات المنتجة من روث الحيوانات.

 

- كما أن تناول بعض المنتجات الحيوانية كاللحوم والألبان يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بجرثومة الليستريا، لا سيما إن كانت هذه المنتجات مستخرجة من حيوانات مصابة بالجرثومة.

 

ما هي أعراض داء الليستريات؟

 

- من الأعراض التي تظهر على المصاب بجرثومة الليستريا هو ارتفاع في درجات الحرارة مع الحمى الشديدة المصاحبة لها لمدة 3 أيام كحد أدنى.

 

- هذا بالإضافة إلى الإضطرابات التي تصيب المعدة مع الآلام المرافقة لها، خصوصاً على صعيد الامعاء وعدم القدرة على تناول الطعام، مع الشعور بالغثيان والقيء باستمرار.

 

- كما ان داء الليستريا يسبب الصداع الشديد وآلام الرأس القوية مع إختلال في التوازن والتصلب الذي يصيب العنق.

 

ما هو علاج داء الليسريات؟

 

علاج هذا المرض يتمّ من خلال المضادات الحيوية التي تعتبر الأفضل للتخلص من الإلتهابات والإضطرابات المعوية التي تصيب المريض. وفي حال كان الإصابة خفيفة، فهي تزول بعد بضعة أسابيع من معالجة الأعراض التي يسببها الداء.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل المعدة على هذه الروابط:

 

هل تعانون من مشاكل المعدة؟ الجأوا الى قشر الرمان

تنبهوا الي هذه الاعراض التي تشير الى مشكلة المعدة العصبية!

لمختلف مشاكل المعدة... الموز هو الحل