رجفان أذيني

(0)
18-05-2017
رجفان أذيني

يعد الرجفان الأذيني نوعاً من أنواع اضطرابات النظم المرتبطة باختلال سرعة ضربات القلب والسبب الرئيسي الذي يقف وراء هذه المشكلة المرضية هو وجود خلل في النظام الكهربائي للقلب عند الإنسان. إن لم يتم على الفور الاعتناء بالمريض من الممكن أن يؤدي الرجفان الأذيني الى وفاة الشخص بسكتة قلبية

 

أسباب الرجفان الأذيني

 

تختلف الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالرجفان الأذيني وهو يحدث كما ذكرنا حين يتولّد التيار الكهربائي في القلب من كامل الأذينين وبسرعة تصل الى 300 نبضة في الدقيقة، فعندها لا يستطيع الأذينين التقلّص بطريقة مزمنة.

 

الرجفان الأذيني يبدأ عند ارتعاش الاذينين ويزيد خطر الإصابة بجلطة في تلك اللحظات بالذات لأن هناك كمية من الدم تبقى في القلب بعد التقلص وهي تقبع في حجيرات القلب. لا بد أن يعرف الأشخاص أن هناك أسباباً محفزة لحدوث الرجفان الأذيني ومن بينها الإصابة بأمراض الشرايين التاجية والداء القلبي الروماتيزمي الى جانب ارتفاع الضغط الشرياني ومرض السكري.

 

أعراض الرجفان الأذيني

 

من الممكن أن يحدث الرجفان الأذيني من دون أي أعراض قد يلاحظها الشخص ولكن بالتالي من الممكن أن يشعر المريض بخفقان سريع بالقلب مع آلام في الصدر وربما قد يفقد الوعي وعندها من الضروري نقله الى المستشفى من أجل إجراء الفحوصات اللازمة ومن بينها الضغط والسكري. 

 

علاج الرجفان الأذيني

 

حين يتم تشخيص حالة الرجفان الأذيني من الضروري تحديد السبب الذي قاد الى الإصابة بالحالة أي من المهم تحديد المرض كمرض في صمامات القلب أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو حل مشاكل ضغط الدم والسكري. في هذه الحالة يستعيد القلب المستوى المنتظم من النبضات ولكن يجب أن يأخذ المريض بعين الاعتبار أهمية الوقاية من الرجفان عبر الابتعاد عن التدخين والطعام الدسم واتباع نظام غذائي صحي من أجل ضبط مستوى السكري في الدم وينصح المريض كذلك بممارسة الرياضة بشكل منتظم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن خفقان القلب من خلال موقع صحتي:

 

علاجات سريعة للتخلص من خفقان القلب

ما يجب ان تعرفوه عن خفقان القلب عند النوم

هل تزايد ضربات القلب أثناء الحمل خطير؟

مقالات مماثلة