زحار

(0)
08-09-2017
زحار

مرض زحار هو من الامراض التي تنتج عن طفيليات، يصيب نسبة ضئيلة من الأشخاص حول العالم، إلا أنه خطر على الصحة نتيجة ما يتركه من آثار سلبية على الجسم والجهاز الداخلي له. وفي هذا المقال من موقع صحتي تتعرفين معنا على أبرز المعلومات المرتبطة بهذا المرض لتكوني حذرة منه.

 

ما هو الزحار؟

 

الزحار مرض طفيلي، ينتج عن فيروس يطلق عليه إسم أميبا، هو المسؤول عن الحالات المرضية والمشاكل الصحية التي تصيب الإنسان. وغالباً ما ينتشر هذا الطفيليّ في المياه الملوّثة في الدول النامية، والتي يستهلكها البشر بكثرة، ما يؤدي إلى إصابتهم بهذا المرض.

 

ما هي أعراض الزحار؟

 

- من أبرز أعراض إصابتك بالزحار هو الإسهال الشديد الذي لا يتوقف في فترة وجيزة، حيث تشعرين بالآلام القوية في المعدة والبطن، قد تستمر لمدة أسابيع.

 

- أيضاً من أبرز أعراضه نشير إلى النزيف الذي تعانين منه في فتحة الشرج، خصوصاً عند الأطفال، مع غياب للإسهال في هذه الحالة.

 

- هذا بالإضافة إلى أنك تخسرين الوزن بصورة جدّ سريعة وتفقدين رغبتك بتناول الطعام، وقد تدوم هذه الحالة مدة أسبوع او أكثر.

 

- وقد تعانين أيضاً من ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ويكون من الصعب التخلص منها في فترة قصيرة.

 

ما هي الأعضاء المتضررة من هذا المرض؟

 

قد يؤدي الطفيل المسبب للزحار، الأميبا، إلى إصابة أعضاء الجسم، وليس فقط الجهاز الهضمي، ونذكر منها: الغشاء الرئوي أي الرئتين، الكلى، الدماغ والبشرة.

 

ما هو علاج الزحار؟

 

لا تتطلب حالات الزحار الدخول إلى المستشفى أو الخضوع لعمليات جراحية إلا في حال كانت الإصابة كبيرة وتستدعي تدخلاً طبياً خاصاً. ولكن يمكن معالجة هذه الحالة من خلال المضادات الحيوية التي تساعد في التخفيف من هذه الآثار وتحارب إنتشار هذا الطفيل في أنحاء الجسم.

 

اقرأوا المزيد عن الامراض الجرثومية على هذه الروابط:

 

احذروا الامراض الجرثومية في الصيف!

كيف تعرف أنّك مصاب بالسالمونيلا؟

ما هي أعراض جرثومة المعدة؟