سرطان البنكرياس

(0)
16-02-2017
سرطان البنكرياس

انطلاقاً من أن احتمالات الشفاء من سرطان البنكرياس تكون ضئيلة جداً، حتى لو تم تشخيصه في مرحلة مبكرة جداً تحوّل هذا المرض الى واحد من أخطر أنواع السرطانات على الاطلاق، لا سيّما وانه يميل إلى التفشي بسرعة فائقة جداً ولا يتم اكتشافه في مراحله المبكرة إلا في حالات نادرة جداً. وللتعرف اكثر على أسباب وسبل علاج هذا المرض الخطير ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب سرطان البنكرياس

 

لم يتمكن العلماء حتى الساعة من تحديد الاسباب الاساسية للاصابة بسرطان البنكرياس بل هناك أسباب معينة التي يمكن أن تزيد من فرص اصابة الانسان بسرطان البنكرياس التي يمكن أن يكون أبرزها تناول نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من السكر، واللحوم المصنعة أو الحمراء، أو حتى اصابة المعدة بالقرحة المعدة اضافة الى وجود مشكلة في البنكرياس.

 

ومن الاسباب التي تؤدي ايضاً الى الاصابة بسرطان البنكرياس وهي البدانة، التدخين، كما وانه يمكن ان يكون السبب وراثي، على الرغم من أنه من الاسباب قد تكون منخفضة.

 

أعراض سرطان البنكرياس

 

إنّ اعراض سرطان البنكرياس لا تظهر في كثير من الاحيان الا بعد أن يكون سرطان البنكرياس قد وصل إلى مرحلة متقدمة نسبياً. غير أنّ هناك مجموعة من الأعراض التي تبدأ بالظهور تباعاً ومنها آلام في أعلى البطن تصل إلى الظهر، فقدان الشهية والوزن، اضافة الى الاصابة بالاكتئاب الدائم.

 

تشخيص سرطان البنكرياس

 

لا يمكن تشخيص سرطان البنكرياس الا من خلال القيام باختبارات التصوير لخلق صور من الأعضاء الداخلية، واستخدام نطاق الموجات فوق الصوتية لخلق صور من البنكرياس، وحقن صبغة في قنوات البنكرياس الخاص به أو من خلال العمل على إزالة عينة من الأنسجة من البنكرياس للاختبار.

 

علاج سرطان البنكرياس

 

ان العلاج الاساسي عند الاصابة بسرطان البنكرياس يقوم في العمل قدر الامكان على منع انتشار هذا المرض في الجسم، أما إذا كان سرطان البنكرياس متقدمة جداً، سوف يركّز الطبيب على جعل الراحة بقدر الإمكان ويساعد على تخفيف الأعراض والالم، كما يمكن اللجوء في بعض الأحيان الى العملية الجراحية التي تعمل على استئصال المرض قبل تفشيه.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع السرطان عبر موقع صحتي: 

 

وسعوا معرفتكم عن سرطان شبكية العين

اقراوا المزيد من المعلومات عن سرطان القضيب

كيف يؤثر مرض سرطان الثدي على العلاقة بين الزوجين؟

مقالات مماثلة