شرخ شرجي

(0)
26-06-2017
شرخ شرجي

في تعريف طبي، يشير الأطباء الى ان شرخ شرجي هو جرح أو شق في الفوهة الشرحية، يكون مترافقاً مع الكثير من الآلام كونه يدخل الى عمق الشرج، وغالباً ما يكون هذا الشرخ في أعلى أو أسفل فتحة الشرج، وقد يتورم الجلد مكونا نتوءاً أو طية جلدية.

 

وينقسم الشرخ الشرجي الى قسمين، الشرخ الحاد الذي يمكن علاجه بالدواء عن طريق المراهم، والشرخ المزمن الذي يتطلب تدخلاً جراحياً للتخلّص منه. ولتتعرفوا أكثر على مشكلة الشرخ الشرجي ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب الشرخ الشرجي

 

هناك أسباب كثيرة قد تؤدي الى الوقوع في هذه المشكلة، ولعلّ أبزها التعرّض الى الجفلف في الامساك، إضافة الى الإمساك المزمن، والحمل والولادة الطبيعية، أو حتى الإصابة عن إدخال أداة أو أي شيء في الشرج مما ينتج عنها تمزق للشرج، أو الإصابة عند إجراء عملية المنظار الشرجي.

 

ومن الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى هذه المشكلة، الإسهال المزمن والحكة الشديدة التي ينتج عنها خدوش في الشرج أو الاصابة بمرض الكرون أو السرطان المستقيم.

 

أعراض الشق الشرجي

 

من أهمّ الأعراض التي قد تكون دليلاً فعلياً على الاصابة بالشق الشرجي هو الالم الشديد الذي يصاحب عملية التبرز، والتي تكون مترافقة دوماً مع نزيف الشرخ، ووجود إفرازات ذات رائحة كريهة في الملابس الداخلية. ومن الأعراض التي تترافق أيضاً مع الحكة الشرجية.

 

علاج الشرخ الشرجي

 

ان العلاج الاساسي لهذه المشكلة تكمن في البحث عن السبب الاساسي لهذه المشكلة، والعمل على استشارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب والدواء الضروري ان من حيث الملينات، أو المراهم المسكنة التي تحتوي على مخدرات موضعية، أو حتى يمكن أن يصف الطبيب نوعاً من التحاميل المضادة للالتهاب.

 

وفي الحالات المرضية الكبيرة قد يضطر الطبيب الى طلب الخضوع الى عملية جراحية للتخلّص من هذه المشكلة.

 

وسّعوا معلوماتكم حول مشاكل البواسير من خلال موقع صحتي:

 

هل تهدّد البواسير بإصابتك بمرض السرطان؟

هل تقف البواسير عائقاً أمام حياة الرجل الجنسية؟

كيف تؤثر البواسير على العلاقة الحميمة عند الرجل؟

مقالات مماثلة