شق شرجي

(0)
04-05-2017
شق شرجي

يعاني الكثير من الناس من الألم الذي يتسبب به الشق الشرجي فما أسبابه وأعراضه وكيف يمكننا معالجته؟ اليكم أبرز المعلومات حوله من خلال هذا المقال من موقع أنوثة. 

 

أسباب الشق الشرجي

 

تتنوع الأسباب التي تقف وراء الشق الشرجي في الجسم ومن بينها نذكر مثلاً مرور براز كبير الحجم الأمر الذي يتسبب بتوسيع فتحة الشرج. الى جانب ذلك من أسباب الشق الشرجي أيضاً الإمساك وبذل جهد كبير من أجل التغوط الى جانب المعاناة من حالات متكررة من الإسهال. الى جانب ما ذكر قد تعاني المرأة من الشق الشرجي بسبب الولادة التي تؤدي الى حدوث شقوق عند فتحة الشرج عند بعض النساء في أثناء الولادة كما أن فحص المستقيم السريري من الممكن أن يتسبب بالشق الشرجي. في حالات أخرى قد نذكر أن مرض كرون هو المسبب بالشق الشرجي. هذا والبواسير أو النواسير تتسبب أيضاً بالشق الشرجي مع النزف أحياناً. 

 

أعراض الشق الشرجي

 

من الأعراض التي يسببها الشق الشرجي نذكر مثلاً الآلام الحادة في مكان الشق مع الحكة أو الشعور بالحرق أثناء التغوط ومن الممكن أن يستمر الألم الذي يمكن أن يشتد في الكثير من الأحيان. الحكة والنزيف هما من علامات الشق الشرجي أيضاً كما يمكن مشاهدة إفرازات صفراء اللون. 

 

علاج الشق الشرجي

 

من أجل علاج الشق الشرجي ينصح بغمر الجسم بالماء الدافئ من مرتين الى ثلاث مرات في اليوم مع تناول وجبات غنية بالألياف واستخدام مستحضرات مسهلة للبراز. هذه الأمور مفيدة جداً في معالجة الشق الشرجي ولكن نذكر أنه قد يشفى في الكثير من الأحيان من تلقاء نفسه. النصيحة الأبرز في هذا الموضوع تكمن في تجنب الإمساك وشرب كميات كبيرة من المياه.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هل تعانون من مشكلة فتحة الشرج الضيقة؟

ما هو الشق الشرجي؟ وكيف يمكن علاجه؟

الشرخ الشرجي... مشكلة صحيّة لا بدّ من علاجها فوراً!

مقالات مماثلة