عوز مناعي

(0)
04-04-2018
عوز مناعي

ما هو العوز المناعي؟ هذا الفيروس الذي يصيب عدداً كبيراً من النساء والرجال على حد سواء، شائع جداً ويمكن ان يترك الكاثير من الاضرار الصحية على الجيم، وبالتالي يمكن أن يؤدي الى مرض نقص المناعة الخطير. تعرفوا معنا اليوم على ابرز المعلومات المتعلقة بمرض العوز المناعي وسبل علاجه.

 

ما هو مرض العوز المناعي؟

 

كما يشير اسمه فهو مرض يصيب الجهاز المناعي في الجسم نتيجة تعرضه للاصابة بفيروس العوز المناعي الذي يؤدي الى تعطيل وظيفة المناعة في الجسم ويمكن أن يسبب مرض نقص المناعة او ما يعرف بالايدز، خصوصاً في حال لم تتم معالجته على وجه السرعة. وبالتالي فإن الجسم يصبح ضعيفاً تجاه الامراض والفيروسات والجراثيم المختلفة ما يزيد من معدّل الخطورة على السلامة الصحية. والجدير بالذكر أن الفيروس المسبب للعوز المناعي لا ينتقل من خلال العوامل الخارجية، إنما ينتقل من خلال العلاقة الحميمة أو الرضاعة أو نقل الدم.

 

ما هي اعراض العوز المناعي؟

 

- من ابرز الاعراض التي تظهر في حال الاصابة بفيروس العوز المناعي هي الالتهابات التي تصيب الجسم كافة، لا سيما على صعيد البشرة والغدد وبعض الاعضاء الداخلية.

 

- بالاضافة الى ان امراض الدم يمكن ان تكون من ابرز اعراض العوز المناعي، فهو يؤثر سلباً على الصفائح الدموية في الجسم ويضعفها.

 

- الضعف في وظيفة الجهاز الهضمي أيضاً هي من ابرز الاعراض التي تظهر لدى المصابين بالعوز المناعي، وهي تظهر على شكل تقلصات في البطن وفقدان للشهية واسهال وتقيؤ.

 

- كما يمكن للخلل في النمو والتأخر في التطور الجسدي أن تكون من اعراض الاصابة بالعوز المناعي.

 

ما هو علاج العوز المناعي؟

في حال كان المرض لا يزال في بدايته وتم تشخيصه في وقت مبكر، فإن العلاج يقوم على التخلص من الالتهابات التي يسببها هذا الفيروس ما يخفف من قدرة انتشاره في الجسم وبالتالي التمكن من معالجته بالمضادات الحيوية. بالاضافة الى تناول بعض الادوية المساعدة على تقوية جهاز المناعة وتعزيز وظيفته.

وفي حال تفاقم الوضع، فان اللجوء الى العلاجات المناعية والكيميائية وحتى العمليات الجراحية يمكن أن تساعد على التخلص من هذا المرض وتحسين المناعة لدى المصاب.

 

مقالات مماثلة