فتق الحجاب الحاجز

(0)
15-03-2017
فتق الحجاب الحاجز

في تعريف طبيّ لمرض فتق الحجاب الحاجز يشير الأطباء الى ان هذه الحالة تقع نتيجة فتحة صغيرة وفي جزء صغير جدّاً من المعدة تأخذ شكل قبة رقيقة مسطحة من العضلات التي تقع فوق البطن والصدر. وهذا الأمر يمكن أن يحدث لأي شخص مهما كان العرق أو الجنس، أو السن ولكنه أكثر شيوعاً في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الخمسين .وللتعرّف اكثر على كل ما يتعلّق بفتق الحجاب الحاجز ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب فتق الحجاب الحاجز

 

على الرغم من أن العلماء لم يتمكنوا حتى الساعة من تحديد السبب الاساسي وراء حدوث فتق الحجاب الحاجز الاّ أن هناك الكثير من الاسباب التي قد تؤدي الى هذه المشكلة ولعل ابرزها: السمنة والتقدّم في السن إضافة الى التدخين أو تعرّض المنطقة حيث يتشكل فتق الحجاب الحاجز الى اي نوع من أنواع الاصابات. كما وأن الضغوط المكثفة والمستمرة على العضلات المحيطة والذي يمكن أن يحدث عند التوتر خلال حركة الامعاء، والسعال المزمن العنيف، ورفع الأشياء الثقيلة، والحمل، أو حتى القيء.

 

أعراض فتق الحجاب الحاجز

 

معظم الناس الذين لديهم فتق الحجاب الحاجز لن يكون له أي أعراض الاّ ان فتق الحجاب الحاجز كبيرة قد يسبب العديد من الاعراض منها حرقة في المعدة، التجشؤ المستمر، وجود صعوبة في البلع، اضافة الى الشعور الدائم بالتعب.

 

تشخيص فتق الحجاب الحاجز

 

لا يمكن تشخيص هذا النوع من الامراض الاّ من خلال الكشف الطبيّ الدقيق والفحوصات الطبيّة والمخبرية التي تجري تحت اشراف الطبيب.

 

علاج فتق الحجاب الحاجز

 

إذا كان لديك فتق الحجاب الحاجز ولا تعاني من أي أعراض فانك ربما لن تحتاج إلى أي نوع من العلاج الا ان الفتق الكبير يحتاج الى علاج ان من خلال المضادات الحيوية او بعض الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب المشرف على العلاج، وفي عديد من الحالات القصوى قد يحتاج الأمر الى تدخل جراحي.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الفتق عبر موقع صحتي: 

 

فتق الخصية مؤلم وشائع فهل تعرضتم له؟

هذه هي اعراض فتق الخصية!

معلومات يجب ان تعرفونها عن فتق البطن

مقالات مماثلة