فتق سري

(0)
29-03-2017
فتق سري

يصاب الكثير من الأشخاص بالفتق السري في عمر الولادة أو في سن كبيرة بحسب الجسم ومتى تظهر الأعراض، من هنا نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي اليكم أبرز المعلومات حول الفتق السري. 

 

أسباب الفتق السري

 

خلال فترة الحمل يمر الحبل السري من خلال فتحة صغيرة في عضلة بطن الطفل وتنغلق عادة هذه لفتحة ولكن في الكثير من الأحيان لا تلتقي العضلات ولا تلتحم بشكل تام وتنشأ منطقة ضعيفة في جدار البطن يمكن أن تسبب الفتق السري عند الولادة أو في أي وقت لاحق من الحياة. أما عند الأشخاص البالغين فقد يؤدي الضغط الشديد على منطقة البطن الى تواجد الفتق السري ومن بين هذه العوامل نذكر السمنة ورفع الأثقال والسعال وتعدد الحمل عند المرأة أو تواجد السوائل في البطن. 

 

أعراض الفتق السري

 

يحدث الفتق السري انتفاخاً بالقرب من منطقة السرة ومن الممكن أن نشاهده عند الرضع أثناء البكاء وقد يختفي عندما يستلقي الطفل على ظهره. لا يسبب الفتق السري الألم عند الأطفال عادة ولكن عند البالغين من الممكن أن يخلق شعوراً بعدم الإرتياح في منطقة البطن. 

 

علاج الفتق السري

 

ينغلق عادة الفتق السري في السنة الأولى بعد الولادة ولكن في بعض الحالات من الممكن أن يعيد الطبيب إعادته الى البطن من خلال الضغط عليه. في أحيان أخرى يتم اللجوء الى جراحة الفتق السري عند الأطفال فقط في الحالات التي يكون فيها الفتق كبيراً ويتسبب بالألم. يخلق فتح صغير في قاعدة السرة ومن ثم تعاد الأنسجة الناتئة الى داخل تجويف البطن ومن ثم يخاط الشق ويغلق. بعد ساعات قليلة من الجراحة من الممكن أن يعود المريض الى منزلهويعاود حياته الطبيعية ما بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من العملية.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الفتق السري عبر موقع صحتي:

 

كيف تعرف انّ لديك فتق؟

ما هو الفتق الاربي؟

معلومات يجب ان تعرفوها عن فتق السرة

مقالات مماثلة