فرط نشاط المثانة

(0)
24-02-2017
فرط نشاط المثانة

يعاني الكثير من المرضى من فرط نشاط المثانة من دون أن يجدوا الحل لها ولكن يمكننا أن نقول بأن الحل موجود وسنقدمه لكم اليوم من خلال هذا المقا من موقع صحتي. 

 

أسباب فرط نشاط المثانة

 

من بين الأسباب العديدة لفرط نشاط المثانة يمكننا أن نذكر الاضطرابات العصبية ومن بينها مرض الباركنسون والتصلب المتعدد الى جانب السكتة الدماغية. نذكر كذلك تلوث المسالك البولية والضرر الهيكلي بكيس المثانة وذلك بسبب ورم المثانة ووجود حصى فيها. الى جانب ذلك يرجح فرط نشاط المثانة لانسداد في أصل المثانة بسبب تضخم غدة البروستات والإمساك أو بسبب الجراحة في مطقة الحوض. من ناحية أخرى لا يغيب عن بالنا زيادة استهلاك الكافيين والكحول واستخدام المستحضرات المدرة للبول التي تترافق مع شرب الكثير من المياه. 

 

أعراض فرط نشاط المثانة

 

العارض الأهم في فرط نشاط المثانة هو وجود دافع قوي ومفاجئ لإفراغ المثانة الى جانب ذكر تسرب البول بشكل مفاجئ ولا إرادي وهو يظهر بعد الشعور بالحاجة الى التبول. عندما يزيد التبول الإرادي عن ثماني مرات في اليوم يمكننا أن نتحدث عن فرط نشاط المثانة كما من حيث الحاجة الى التبول أكثر من مرتين خلال الليل. 

 

علاج فرط نشاط المثانة

 

في علاج فرط نشاط المثانة نذكر أنه من المهم أن يخضع المريض للتغيرات السلوكية لأنها تساهم في إنهاء المشكلة الصحية وتخفف الأعراض بشكل ملحوظ. يتم العمل مع المريض ليعتاد الدخول الى الحمام في أوقات معينة من أجل إفراغ المثانة كما يعتاد على ضبط النفس الى جانب طرح البول من المثانة بين وقت وآخر. أما من ناحية الأدوية فهناك أدوية تستخدم من أجل معالجة فرط نشاط المثانة وتتنوع وفق الحالة التي يمر بها المريض. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع البول من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يمكن علاج التهاب البول عند الحامل؟

انتبهوا من زيادة الاملاح في البول

ما هي مشاكل الجهاز البولي الأكثر إنتشاراً؟

مقالات مماثلة