فصال عظمي

(0)
01-05-2018
فصال عظمي

ما هو مرض فصال عظمي؟ ما هي اسبابه؟ وما هي اعراضه؟ هل من علاج له وما هي الطرق المتبعة في تشخيصه ومعالجته؟ الاجابة حول كل هذه الاسئلة تجدونها اليوم في الموضوع التالي من موقع صحتي، حيث نقدّم لك ابرز المعلومات الضرورية المرتبطة بهذا المرض.

 

ما هو الفصال العظمي؟

 

الفصال العظمي أو ما يعرف بالتهاب المفصل التنكسي يعتبر من الامراض الاكثر شيوعاً والذي كما يشير اسمه، فهو يصيب العظم عند المفاصل ويمكن أن يسبب الكثير من الالام والاوجاع. وهو في الواقع عبارة عن تلف يصيب الانسجة الغضروفية التي تحمي العظام من الاحتكاك على بعضها البعض. وبالتالي يمكن أن يؤدي هذا الامر الى الكثير من الالام عند المفاصل.

 

ما هي اسباب الفصال العظمي؟

 

- من ابرز الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى الفصال العظمي هي الرياضة على اختلاف انواعها، وخصوصا الركض، فهي تتطلب الكثير من الجهود والتعب، وبالتالي فهي تؤثر على العضلات وعلى العظام التي تحتك بقوة ببعضها البعض ما يسبب التلف الانسجة الغضروفية.

- الضغط الشديد الذي يمارس على العظام والمفاصل يمكن ايضاً ان يكون من الاسباب التي تؤدي الى الفصال العظمي، خصوصاً عند حمل الاوزان الثقيلة.

- كما ان الاصابات التي يمكن أن تتعرضوا لها خلال ممارسة بعض المهام والاشغال قد تكون ايضاً من الاسباب التي تؤدي الى التلف في الانسجة الغضروفية.

- ولا ننسى أن نشير الى ان الوزن الزائد والثقيل يمكن أن يسبب لكم الكثير من الالم ويزيد الضغط على المفاصل، ما يؤدي الى الفصال العظمي.

 

ما هي اعراض الفصال العظمي؟

 

- من اعراض الفصال العظمي هو الالم الذي تشعرون به عند المفاصل وعند تحريك الاعضاء في الجسم، خصوصاً الركبة والكوع واي مفاصل اساسية للحركة.

- كما أن من اعراض الفصال العظمي هو داء المفاصل الذي يمكن أن ينتج عن هذا التلف الذي يصيب الانسجة الغضروفية.

- بالاضافة الى ارتخاء بعض الاطراف لديكم نتيجة التلف الذي يصيب الانسجة، وبالتالي فهي اشارة الى اصابتكم بالفصال العظمي.

 

ما هو علاج الفصال العظمي؟

 

العلاج الفيزيائي يعتبر الامثل في حالة الفصال العظمي فهو يساعد على ازالة التلف الذي اصاب الانسجة، حيث يتم التركيز على تحريك العضلات وتنشيطها وتليينها للتخلص من التلف، ومن ثم التخفيف من الالم الذي ينتج عن المرض. كما أن تناول بعض الادوية المضادة للحيوية يعتبر من الطرق التي تساعد على علاج الفصال العظمي، والتخفيف من الالتهابات.

مقالات مماثلة