فقر الدم الخبيث

(0)
29-12-2017
فقر الدم الخبيث

من المشاكل الصحية الشائعة التي يمكن ان تصابوا بها نتيجة العديد من العوامل الخرجية والداخلية، هو فقر الدم الخبيث والذي يعتبر من الانواع الخطرة من فقر الدم. وفي هذا الموضوع اليوم نلقي الضوء على أبرز أسباب فقر الدم الخبيث وأعراضه والسبل الكفيلة بالوقاية منه وعلاجه.

 

ما هو فقر الدم الخبيث؟

 

فقر الدم الخبيث هو حالة مرضية تصيب المناعة الذاتية لديكم، ويكون الخلل كبيراً وذات تاثير كبير على صحتكم، إذ غن جسمكم يعاني من صعوبة في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تعتبر مفيدة، في حين تكثر في المقابل خلايا الدم البيضاء التي تعدّ ذات تأثير سلبيّ على الجسم.

 

أسباب فقر الدم الخبيث

 

- من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فقر الدم الخبيث لديكم، هو النقص في الفيتامينات الضرورية لانتاج الخلايا الحمراء، وخصوصاً الفيتامين B12 والفيتامين IF وهو نوع من البروتين الكفيل لصناعة هذه الخلايا.

 

- كما ان من بين الأسباب المؤدية إلى فقر الدم الخبيث هو سوء التغذية الذي يؤدي إلى إضعاف إنتاج الخلايا الحمراء الضرورية، نتيجة عدم حصولكم على الغذاء الضروري والمفيد للجسم، وبالتالي ينتج عن ذلك ضعف في الكريات الدموية.

 

- أيضاً يمكن لبعض الخلل الوظيفي على صعيد الجهاز المناعي أن يؤثر في هذا النمو السليم للخلايا الحمراء، إذ يعرّض جسمكم للجراثيم والفيروسات التي تضرّ بسلامتكم وتهدد دورتكم الدموية.

 

- بالإضافة إلى ان بعض الإضطرابات على صعيد الجهاز المعوي يمكن أن تترك آثارها السلبية على صعيد إنتاج الخلايا الحمراء، ما يسبب فقر الدم الخبيث، نتيجة فرط نمو الجراثيم في الجسم.

 

أعراض فقر الدم الخبيث

 

- من اعراض فقر الدم الخبيث التي تظهر لديكم هو الشعور بالضعف الشديد في مختلف أنحاء الجسم حيث تفقدون القدرة على الحركة بقوة، وتتثاقلون في المشي.

 

- أيضاً من أعراض فقر الدم الخبيث انه يسبب الصداع المؤلم في الرأس والذي يكون مزمناً لا يزول بسهولة.

 

- بالإضافة إلى الشعور بآلام قوية في الصدر مع ضيق في التنفس في بعض الأحيان.

 

- ولا ننسى تأثيره على الوزن لديكم، اذ تعانون من نقص سريع وشديد بالوزن وتخسرون الكيلوغرامات بسرعة كبيرة.

 

ما هي طرق علاج فقر الدم الخبيث والوقاية منه؟

 

علاج فقر الدم الخبيث يكون في غالب الأحيان مزمناً إذ إن تأثيره قد يكون أبدياً ما يستدعي العلاج الطويل الامد، خصوصاً إن كنتم تعانون من نقص الفيتامين B12، في هذا الإطار، يتم معالجة الضع من خلال أخذ الحق الخاصة بهذا الفيتامين طيلة الحياة.

 

كما ان اتباع نظام غذائي أساسي يرتكز على الفيتامينات والبروتينات والمعادن أمر ضروري لتوفير الغذاء السليم والكامل للجسم وتحسين وظائفه المختلفة التي تحتاج إلى الطاقة للحصول على العلاج الملائم.

 

اقرأوا اكثر عن فقر الدم عبر موقع صحتي:

 

ما هو افضل نظام غذائي لمرضى الانيميا؟

اكتشفوا قدرة التمر على علاج الانيميا

مقالات مماثلة