قرحة الاثنى عشر

(0)
14-06-2017
قرحة الاثنى عشر

المعدة من أهم أجزاء الجهاز الهضمي، وهي معرّضة للعديد من المشاكل الصحية ومنها قرحة الاثنى عشر التي تشير الى تقرحات والتهابات في جدران المعدة. فما هي اسباب هذه القرحة واعراضها؟ اكتشفوها معنا.

 

أسباب قرحة الاثنى عشر

 

من أسباب قرحة الاثنى عشر لإفراط في تناول الأطعمة الحارة والكثيرة التوابل مع الإصابة بأنواع مختلفة من الإلتهابات في الجهاز الهضمي. مع ازدياد إفرازات حمض الهيدروكلوريك وإنزيم الببسين بصورة زائدة عن الطبيعة يصاب الشخص بقرحة الاثنى عشر.

 

التدخين عند الأشخاص المدمنين عليه يتسبب بقرحة الاثنى عشر كما أن الإصابة بالجرثومة الحلزونية هي من أسباب ظهور هذا المرض. لا ننسى بأن هناك عوامل وراثية وجينية تؤدي للإصابة بقرحة الاثنى عشر. مع ما ذكر يمكننا أن نضيف أن تناول بعض الأدوية ومن بينها الأسبرين يخلّف ظهور قرحة الاثنى عشر الى جانب شرب الكحول وتناول المكسرات والعيش بحالة من التوتر والقلق النفسي الزائد. 

 

أعراض قرحة الاثنى عشر

 

يبدأ الشعور بالحرقة في منطقة الإثني عشر ومن ثم ينتقل الى الظهر كما أن الشخص المصاب يشعر بالألم في منطقة البطن من جهة الإثني عشر وغالباً ما تبدأ هذه الأعراض بعد تناول الطعام بثلاث ساعات.

 

إن الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام يسبب قرحة الاثنى عشر كما أن زيادة الوزن عند الشخص تؤثر سلباً عليه أيضاً وتسبب له قرحة الاثنى عشر. من الأعراض الجسدية الأخرى لقرحة الاثنى عشر نذكر تغيّر لون البراز الى اللون الأسود مع خروج الدم في القيء في الكثير من الأحيان مع ظهور الشحوب على وجه الشخص والمعاناة من انتفاخ في منطقة البطن بشكل ظاهر. 

 

علاج قرحة الاثنى عشر

 

يمكن معالجة قرحة الاثنى عشر من خلال نقع نبات البابونج في الماء المغلي والشرب منه 3 مرات في اليوم، أو تناول منقوع السوس بمقدار كوبين باليوم مع الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة أو التي تحمل الكثير من التوابل فيها. يمكن إدخال الثوم في الطعام من أجل مكافحة البكتيريا التي قد تسبب الإلتهاب، وننصحكم أيضاً بتناول الشاي الأخضر أو الأسود بمقدار كوب في اليوم للقضاء على البكتيريا الضارة. من ناحية أخرى يفيدكم تناول الأطعمة الغنية بالألياف مع تنويع في تناول الخضار والفواكه.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن قرحة المعدة عبر موقع صحتي:

 

كيف اعرف اني اعاني من قرحة المعدة؟

7 نصائح غذائية تحرركم من أعراض آلام قرحة المعدة!

لن تتصوّروا ما هو السبب الرئيسي وراء آلام المعدة!

مقالات مماثلة