قرحة الفراش

(0)
10-04-2017
قرحة الفراش

تظهر قرحة الفراش لعدة أسباب ومن بينها الجمود لوقت طويل في الفراش ونحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات متعددة حول قرحة الفراش. 

 

أسباب قرحة الفراش

 

يصاب الشخص بقرحة لفراش عند توقف الدم من الوصول الى الجلد لمدة تزيد عن 3 ساعات فتبدأ خلايا

الجلد بالموت التدريجي بداية من الطبقة الخارجية فيصبح الجلد متقرحاً وكأن هناك جروحاً أو ما يعرف بقرح الفراش. السبب الرئيسي لظهور قرح الفراش هو الضغط المستمر على الجلد لفترة طويلة وهذا الأمر يحدث للأشخاص الذين لا تتحرك أجسادهم بشكل طبيعي.

 

عندما يتوقف الدم من التدفق نحو منطقة معينة من الجسم تعاني الخلايا الموجودة في تلك المنطقة من نقص الأكسيجين فتتسع الأوعية الدموية بشكل تدريجي ويتحول لون الجلد باللون الأحمر ومن ثم يحصل إلتهاب في المنطقة المصابة ومن ثم تموت الطبقة الخارجية من الجلد وتظهر قرحة الفراش.

 

أعراض قرحة الفراش

 

في المرحلة الأولى من إصابة الشخص بقرحة الفراش يظهر احمرار في الجلد ويكون ذلك في بداية تكوّن قرحة الفراش. بعد ذلك يزداد احمرار الجلد ويتضخم وقد تظظهر بثور على سطح الجلد وفي المرحلة التي تلي ذلك تموت الخلايا الخارجية وتخترق القرحة طبقات الجلد المتعددة. يزداد عمق القرحة لتصل الى طبقة الدهون والعضلات ويزداد عمق القرحة نحو الداخل حتى يحدث خلل شديد وإصابات بالغة في النظام. 

 

علاج قرحة الفراش

 

يمكن الشفاء من قرحة الفراش بسهولة إن تمت مداواتها في أول ظهورها في الجسم  من خلال تحريك الجسم واستخدام الوسادة الهوائية. الى جانب أن الاهتمام بصحة المريض والحرص على إمداده بتغذية مفيدة من البروتينات يساعد على التئام الجروح ومن المهم غسل المكان بغسول مناسب أي المحلول الملحي. يمكن أن يصف الطبيب مضاداً حيوياً مناسباً إن كان الإلتهاب قوياً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

الجلوس لفترات طويلة خطرٌ يهدّد حياتكم!

اليكم اهم الخطوات للتخفيف من قرحة الفراش

نصائح عملية لتقرحات قدم المرضى المصابين بالسكري

مقالات مماثلة