قرحة الفم

(0)
04-11-2017
قرحة الفم

تعتبر قرحة الفم من المشاكل الصحية التي لا يجيد غالبية الأشخاص التعامل معها، لذا فإن كنت ترغبين بمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، إليك هذا المقال من موقع صحتي الذي يعرض لك أبرز ما تحتاجين إلى معرفته حول قرحة الفم.

 

ما هي قرحة الفم؟

 

قرحة الفم هي عبارة عن تقرحات والتهابات جلدية يمكن أن تظهر داخل الفم أو على الشفتين، بشكل بارز أو بسيط. وكلما تفاقمت الحالة، كلما كانت تشكل خطراً على صحة الفم واللثة. وتظهر هذه القرحة نتيجة العديد من العوامل التي تؤثر في الفم واللثة.

 

ما هي أسباب قرحة الفم؟

 

- من الأسباب التي تؤدي إلى قرحة الفم هو عدم الحفاظ على نظافة الأسنان، فتتناسين في بعض الأحيان غسل الأسنان، الامر الذي يسبب تراكم الجراثيم داخل الفم، وبالتالي يمكن أن تسبب القرحة.

 

- بعض الجروح التي تتعرض لها اللثة أو الطبقة الجلدية السطحية في الفم يمكن أن تكون من الأسباب التي تؤدي إلى القرحة نتيجة عدم معالجتها بسرعة.

 

- بعض انواع الأطعمة التي تعانين من الحساسية تجاهها، يمكن أن تسبب لك القرحة في الفم، خصوصاً إن كنت تعانين أيضاً من ضعف في جهاز المناعة لديك.

 

- مشاكل المعدة والجهاز الهضمي يمكن أيضاً أن تكون أحد أسباب قرحة الفم، فهي تنعكس سلباً على الفم وتظهر بعض التقرحات الداخلية التي تسبب الإنزعاج عند تناول الأطعمة الساخنة أو الحامضة.  

- يمكن للأطعمة الحارة والتي تحوي الكثير من التوابل أن تؤدي إلى القرحة في الفم نتيجة تسببها بالتهيّج للثة في حال لم تكوني معتادة على تناولها.

 

ما هي طرق علاج قرحة الفم؟

 

- لمعالجة قرحة الفم لا بد من ان تلجئي إلى المضادات الحيوية القادرة على القضاء على الإلتهاب، ومعالجة التقرحات الجلدية التي تظهر نتيجة هذا الإلتهاب.

 

- في حال كانت القرحة بسيطة فإن المضمضة بالقليل من الماء والملح الخشن يمكن أن تساعد على معالجة هذه التقرحات، حيث تساهم في تحسين الجلد والتئام الجروح.

 

- للقرحة الخارجية للفم يمكن أن تستعملي بعض المراهم المكوّنة من مادة الستيرويد التي تلعب دوراً مهماً على صعيد التخلص من التقرحات الجلدية.

 

المزيد من المواضيع عن صحة الفم من موقع صحتي: 

 

هل تعانون من حموضة الفم ومرارته؟

طرق بسيطة لتحضير غسول طبيعي للفم

الغرغرة بالماء والملح لفم صحي

مقالات مماثلة