كزاز

(0)
17-02-2018
كزاز

يعتبر مرض كزاز من الامراض الخطيرة التي تستوجب تدخلاً سريعاً من الطبيب، وهذا الامر يظهر جلياً من خلال تحديد طعم خاص ضد هذا المرض. وغالباً ما ينتج عن اصابة بجرح بليغ اصبتم به جراء احد العوامل الملوثة بالجراثيم، وقد وصلت الى عمق كبير في الجلد. لذا اليكم اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز ما تحتاجون الى معرفته حول مرض الكزاز.

 

ما هو مرض الكزاز؟

 

هو مرض ناتج عن تلوّث الجرح بجرثومة الكزاز التي غالباً ما تتواجد في امعاء الحيوان والانسان، لذا فإن الجروح الناتجة عن اصابتكم بعضة من الحيوان أو غمش منه، تتطلب التوجه الى الطبيب فوراً. كما يمكن أن يكون المرض ناتج عن تلوث جرح عميق لديكم ببعض الجراثيم والميكروبات التي احتكت بجسمكم.

 

ما هي اعراض الكزاز؟

 

- من أبرز اعراض الكزاز هو تعرّض الجرح للسموم التي يمكن ان تنتشر في كافة أرجاء الجسم وبالتالي تؤدي الى الشعور بآلام حادة في موضع الجرح والمساة القريبة منه.

- أيضاً من بين هذه الاعراض نلفت الى التقلصات الواضحة التي تظهر على العضلات في الجسم وخصوصاً الحنك، وبالتالي التغيرات الكبيرة التي تحصل على صعيد الشكل الخارجي.

- كما أنكم قد تشعرون بآلام شديدة في الرأس مع اصابة بالرعشة باستمرار والفرط في الحركة، ما يسبب لكم الكثير من الأوجاع.

- كما أنكم قد تعانون من صعوبة في المضغ والبلع وتناول الطعام بشكل سهل، مع آلام في الحنك، وذلك نتيجة التغيرات التي تصيب منطقة الفكين.

- ومن اعراضه أيضاً هو التصلب العام في الجسم مع التشنجات الكبيرة على صعيد العضلات في اليدين والقدمين وأعضاء أخرى من الجسم.

 

ما هي أسباب الكزاز؟

 

- التعرض لعضة من قبل أحد الحيوانات او لغمش منها، وهذا الامر يمكن أن يؤدي الى ظهور جرح عميق في الجلد، ما يستدعي التطهير الفوري لتفادي انتشار هذا المرض.

- ملامسة أحد الجروح لديكم لاغراض ملوثة ما يمكن أن ينقل البكتيريا الى الدم، وبالتالي التسبب بالكثير من الاضرار ومنها الكزاز.

 

ما هو علاج الكزاز؟

 

العلاج من هذا المرض يقوم بشكل كبير على الوقاية المسبقة، حيث إن التطعيم ضد الكزاز أمر ضروري للأطفال في سن صغيرة، لذا لا تهملوا هذا الأمر لأولادكم. بالاضافة الى ان العناية بالجرح وتنظيفه بشكل سريع وعميق وتطهيره أمر ضروري للتخلص من اي بكتيريا محتملة ومنع انتشارها في الدم. ولا يجب إهمال تناول بعض المضادات الحيوية التي تمنع البكتيريا من التأثير على اعضاء أخرى في الجسم، والاضرار بها.

مقالات مماثلة