متلازمة البورت

(0)
01-04-2017
متلازمة البورت

متلازمة البورت هي مرض وراثي عصبي وسمعي. وهذه المتلازمة نادرة الحدوث ومن أهم أعراضها البيلة الدموية والقصور الكلوي المتقدم ويصاب الشخص خلالها باعتلال الكلية أو التهاب الكلية النزفية وهذا الإلتهاب ناجم عن طفرة في البروتين المتواجد في النسيج الضام والطرش العصبي.

 

من الممكن أن يصاب المريض بشذوذات في عدسة العين مع صعوبة في الرؤيا وتورم العينين في الصباح مع ضغط الدم المرتفع. يصاب الذكور بشكل أكبر من الإناث بهذه المتلازمة. تعرفوا اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي الى متلازمة البورت.

 

أسباب متلازمة البورت

 

تنتج متلازمة البورت عند الأشخاص كما يعتقد نتيجة خلل وراثي صبغي جسدي لغشاء قاعدة الكبيبة الكلوية. 

 

أعراض متلازمة البورت

 

تظهر أعراض متلازمة البورت من خلال تدمير الأوعية الدمويةالدقيقة في الكلى المسؤولة عن التصفية وممن ثم يبدأ بعد ذلك ظهور الدم في البول الأمر الذي يقلل من فعالية نظام التصفية في الكلى فتفقد تدريجياً وظائفها وتتراكم النفايات والسموم في الجسم. يلحظ المريض بمتلازمة البورت تغير لون البول وتورم الكاحل والقدمين والساق كما ويعاني المريض من السعال ومن نقصان الرؤية أو زيادتها مع تورم حول العينين ويكون هذا المرض شائعاً عند الذكور ويعانون كذلك من ارتفاع ضغط الدم. 

 

علاج متلازمة البورت

 

يمكن للطبيب أن يعالج الأغراض التي تنتج عن متلازمة البورت ويحال قدر المستطاع السيطرة على المشاكل التي تعترض المريض بسببها. أما تشخيص متلازمة البورت فيتم من خلال الفحص السريري ولكن القرار النهائي يؤخذ بعد استخراج خزعة كلوية والعلاج الجذري لها يتم عبر نقل كلوة للمريض بعد أن تتوقف الكلوة الأصلية لديه عن العمل.

 

اليكم من موقع صحتي نصائح عديدة للحفاظ على صحة الكلى:

 

لكل مصاب بمرض الكلى هذا الغذاء ضروري لك!

هل تعرفين ما هي العلاقة بين السمنة وأمراض الكلى؟

حافظوا على صحة الكلى مع معرفة مصدر آلامها

مقالات مماثلة