متلازمة انجلمان

(0)
15-02-2017
متلازمة انجلمان

تصيب متلازمة انجلمان الأطفال من عمر الولادة واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي وبمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة انجلمان سنقدم لكم كامل المعلومات حول هذا المرض. 

 

متلازمة انجلمان خلل وراثي

 

متلازمة انجلمان تعد خللاً وراثياً يؤدي الى مشاكل في التطور الطبيعي للطفل وترافقه مشاكل ومن بينها صعوبة الكلام مع عدم التوازن بالحركة وفي حالات أخرى تحدث تشنجات في الجسم.في الكثير من الأحيان يصاب مرضى متلازمة انجلمان بنوبات من الضحك غير المبرر مع ابتسامات متكررة. لا يمكننا الجزم بأنه يوجد أي علامات أو أعراض قد تظهر عند الأطفال الحديثي الولادة والذين هم مصابون بمتلازمة انجلمان لأن الطفل المصاب يبدو طبيعياً كأي طفل آخر ولكن التأخر في النمو يبدأ بعمر ال9 الى 12 شهر. وأما التشنجات فتبدأ ما بين عمر الـ2 الى 3 سنوات وبالمقابل لا يوجد علاج شاف نهائياً لهذا المرض. 

 

أسباب الإصابة بمتلازمة انجلمان

 

تتنوع أسباب الإصابة بمتلازمة انجلمان ومن بينها نذكر وجود خلل في الكرووسوم 15 مع نقص أو تغيير في الجين والنقص يكون من الجين الموروث من الأم ولكن إن حدث في الجين الموروث من الأب فيصاب الطفل بنوع أخر من المتلازمات. من الجدير بالذكر أنه يشاع بأن متلازمة انجلمان ليست وراثية بل هي طفرة جينية وهو من المتلازمات النادرة الحدوث حيث يصاب بها كل مولود من أصل 15000. 

 

أعراض متلازمة انجلمان

 

من أعراض متلازمة انجلمان نذكر تأخر التطور الحركي عند الطفل مثل التأخر في الحبو والنطق بالإضافة الى التأخر العقلي عند الولد الذي يلاحظه الأهل ما بين عمر الـ9 أشهر وعمر العام. يتأخر الطفل المصاب بمتلازمة انجلمان بالكلام كما أنه لا يملك القدرة على المشي أو الحركة أو عدم الإتزان خلال المشي مع رفع الذراعين الى الأعلى خلال المشي.

 

يشعر الطفل المصاب بمتلازمة انجلمان بحركات مرتجفة غير طبيعية في الذراعين والرجلين مع تصلب في الحركة، مع قيامه بحركات لاإرادية غير متزنة كما أن الطفل المصاب بمتلازمة انجلمان يضحك ويبتسم باستمرار ويكون حجم رأسه صغيراً مع مؤخرة رأس مسطحة ويخرج لسانه من فمه ويبرز الفك السفلي لديه الى الخارج. 

 

علاج متلازمة انجلمان

 

تعالج متلازمة انجلمان من خلال أدوية توصف لعلاج الصرع مع علاجات طبيعية تتبع من أجل مساعدة الطفل على التغلب على مشاكل المشي والحركة. يخضع الطفل لبرامج لغة وتخاطب ولعلاج سلوكي من خلال برامج لتعديل السلوك والتخلص من فرط الحركة. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن المتلازمة من خلال موقع صحتي: 

 

متلازمة داون من الأعراض الى الأسباب

متلازمة الجلد المحمص... مرض قاتل وصامت

ما هي متلازمة الرجل غير الهادئة؟

 

 

مقالات مماثلة