متلازمة برادر فيلي

(0)
08-01-2018
متلازمة برادر فيلي

هناك الكثير من الحالات المرضية التي يمكن ان تؤثر بشكل واضح على صحة الإنسان وشكله، وفي هذا الإطار، إخترنا اليوم أن نكشف لكم عن أبرز المعلومات المرتبطة بمتلازمة برادر فيلي التي تعتبر من المشاكل الصحية الواضحة على ملامح الإنسان.

 

ما هي متلازمة برادر فيلي؟

 

في التعريف الطبي لمتلازمة برادر فيلي، فهي خلل جيني نادر الحصول، تحديداً على صعيد الكروموسوم 15، في الجينات التي تشكّل تركيبة جسم الإنسان. وغالباً ما تصيب هذه الحالات الأطفال الصغار منذ تكوينهم في أحشاء الام، وترافقهم هذه الحالة المرضية طيلة حياتهم.

 

ما هي أعراض متلازمة برادر فيلي؟

 

- من أبرز الأعراض التي تظهر على المصابين بهذه المتلازمة هو نقص في التوتر العضلي الذي يمنع نمو العضلات بشكل صحيح وسليم.

 

- كما ان من بين هذه الأعراض هو قصر القامة الذي ينتج عن الخلل في نمو العضلات، ما يؤدي في بعض الاحيان الى عدم اكتمال النمو الجنسي أيضاً.

 

- هذا ونلفت الى ان بعض الصعوبات الإدراكية والحسية يمكن ان تظهر لدى المصابين بهذه المتلازمة نتيجة ما يعانون من نقص في نمو العقل والخلايا الدماغية.

 

- بالإضافة إلى ان من بين الاعراض التي تظهر لدى المصابين بمتلازمة برادر فيلي هي المشاكل السلوكية التي تنجم عن عدم القدرة على الإدراك الفعلي للتصرفات.

 

- ولا ننسى أن نشير الى الشعور المزمن بالجوع الذي ينتج عن عدم النمو الصحيح، ما يؤدي بالتالي الى السمنة والبدانة المفرطة التي تهدد حياة المصاب بهذه المتلازمة.

 

ما هو علاج متلازمة برادر فيلي؟

 

ما من علاج نهائي لهذه الحالة المرضية، ولكن بعض المساعدات الطبية يتم الإستعانة بها للتخفيف من أعراض هذه المتلازمة، على غرار التمارين المساعدة على تقوية العضلات في الجسم خصوصاً في فترة الطفولة. بالإضافة إلى بعض الدروس المتخصصة لمساعدة الاطفال على تحسين قدراتهم العقلية والذهنية في المدرسة. إلى جانب بعض الحقن لهرمون النمو لتصحيح الخلل الهرموني الذي يعاني منه المصابون بهذه المتلازمة على صعيد النمو الصحيح للجسم.

 

اقرأوا المزيد من المواضيع عن نموّ الطفل:

 

مراحل يمرّ بها الجنين من الشهر الاول الى الثالث

لن تتصوّري مدى سوء التغذية خلال الحمل على الجنين

ما هي مراحل اكتمال يافوخ طفلك؟

مقالات مماثلة