متلازمة سيكيل

(0)
13-06-2017
متلازمة سيكيل

متلازمة سيكيل قد تصيب أي طفل ومن واجب الأهل أن يكونوا متنبهين لها بحال بانت أعراضها عليه. من هذه الناحية أردنا اليوم من موقع صحتي أن نظهر لكم معلومات مفيدة حول متلازمة سيكيل ما بين أسبابها وأعراضها وإمكانية علاجها عند الأطفال لتكونوا متيقظين بحال كانت موجودة لدى طفلكم. 

 

أسباب متلازمة سيكيل

 

متلازمة سيكيل هي مرض وراثي وسببها يعود للمورثات أو الجينات وتكثر الحالة من متلازمة سيكيل عند زواج الأقارب من بعضهم وهناك احتمال كبير لولادة طفل مصاب وذلك بحال تزوج الأهمل وهم يحملون المورثات الجينية وأما بحال عدم وجود قرابة بين الوالدين تقل نسبة الإصابة بالمرض عند الأطفال.

 

أعراض متلازمة سيكيل

 

تختلف أعراض متلازمة سيكيل ما بين الأطفال ومن بينها قصر القامة لديهم أو صغر حجم الرأس مع الولادة وتستمر عند النمو. يعاني الأطفال المصابون بمتلازمة سيكيل من ظهور رأسهم بحجم رأس العصفور بالكشل مع أنف بارز وكبير في الوجه والعيون كذلك تكون كبيرة وخارجة عن المألوف. وجه الأطفال المصابين بمتلازمة سيكيل يكون ضيقاً عادة ويعانون بأغلبيتهم من تأخر في القدرات الذهنية ومن الممكن أن يعانوا كذلك من تشمّع في الأذنين وسوء تراكب في الأسنان مع سوء في إطباق الفكين. 

 

علاج متلازمة سيكيل

 

من المعلوم أن لا علاج موجود الى اليوم لمتلازمة سيكيل عندما تصيب الطفل ولكن بحسب كل حالة يجب استشارة الطبيب لمعالجة على الأقل المشاكل الدموية التي من الممكن أن تصيبه بفعلها ومن بينها فقر الدم، ونقص الكريات الشامل وابيضاض الدم النقوي الحاد. من الجدير بالذكر أن تشخيص متلازمة سيكيل يتم من خلال الأعراض التي تظهر عند الطفل والعلامات التي تبان عند الفحص السريري.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن متلازمة داون من خلال موقع صحتي:

 

هل يمكن معرفة اصابة الجنين بمتلازمة داون؟

في اليوم العالمي لمتلازمة داون... معلومات مهمة يجب ان تعرفونها!

إليك كامل المعلومات عن فحوصات الكشف عن متلازمة داون

مقالات مماثلة