نزلة معوية

(0)
18-04-2017
نزلة معوية

النزلة المعوية مرض يصيب شريحة كبيرة من الناس وبخاصة من بينهم الأطفال واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم تعريفاً شاملاً حول النزلة المعوية وأبرز أسبابها وأعراضها كما العلاج المطروح لها من قبل الأطباء وفق الحالة التي وصل اليها المصاب. 

 

أسباب النزلة المعوية

 

الأسباب التي تؤدي الى إصابة الجسم بالنزلة المعوية متعددة ومن بينها العدوى الفيروسية والبكتيريا كتسمم الغذاء وتسمم منتجات الألبان وتسمم الماء والمأكولات البحرية والكوليرا، كما الإصابات من المضادات الحيوية وحساسية الطعام كالبيض والمكسرات والأسماك الصدفية واللبن والتسمم المعدني والطفيليات التي تنتج من الماء...ومن أهم المضاعفات التي تحدثها النزلة المعوية في الجسم نذكر الجفاف وتدهور مستويات الأملاح في الجسم والفشل القلبي كما الفشل الكلوي وضعف المناعة في جسم الأطفال.

 

أعراض النزلة المعوية

 

من الأعراض البارزة للنزلة المعوية نذكر الغثيان والقيء كما الإسهال مع المعاناة من تقلصات في البطن وارتفاع في درجة الحرارة في بعض الإصابات بالنزلة المعوية ومن الممكن أن تصاحب بصداع وأوجاع في عضلات الجسم ورعشة، وشعور بالإرهاق والتعب وهذه الأعراض تنتهي ما بين يومين أو خمسة أيام من الإصابة. 

 

علاج النزلة المعوية

 

تختلف العلاجات التي تطرح للنزلات المعوية وفق حالة المريض وأما أبرزها فيبدأ بعلاج الجفاف من الجسم بحال حدوثه وهذا الأمر يتم عبر تعويض السوائل بالفم أو بالحقن الوريدي. من ناحية أخرى يصف الطبيب أدوية من أجل علاج القيء عند الشخص المصاب بالنزلة المعوية والإسهال والغثيان كما أوجاع البطن والحمى بحال حدوثها. هذا وقد يضطر الطبيب الى وصف المضادات الحيوية في الإصابات البكتيرية أم حتى النزلات المعوية التي تنتج عن الفيروسات التي لا تستخدم فيها المضادات الحيوية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن النزلة المعوية عبر موقع صحتي:

 

نصائح مفيدة في علاج النزلة المعوية

إحذروا النزلة المعوية التي قد تصيب أطفالكم وتهدد صحتهم!

طرق علاج النزلة المعوية من صحّتي

مقالات مماثلة